«أساور الأفاعي» عبرت البحر المتوسط للفراعنة واستقرت بنيويورك

[ad_1]

برع المصريون القدماء في تصميم الأساور الذهبية منذ العصور الأولى، غير أن تلك الأساور التي اتخذت «شكل الأفعى» ظهرت بداية في دول شرق البحر الأبيض المتوسط، كما ظهرت باليونان بداية من القرنين الثامن إلى السابع قبل الميلاد.

وبحسب الباحث الأثري المتخصص في الآثار اليونانية والرومانية د.حسين دقيل فإن السوار الذهبي على هيئة الأفعى، يعود لطفل مصري كان يعيش خلال الفترة البطلمية بمصر (305 – 30 ق.م)، ويعرض حاليا في متحف متروبوليتان للفنون بنيويورك.

اقرأ أيضا|بعمق 45 مترًا.. أكبر حمام سباحة من «الأسمنت» في بولندا

يعد متحف المتروبوليتان للفن من أكبر متاحف الولايات المتحدة وهو الأكبر في مدينة نيويورك وهو من المتاحف الكبيرة على مستوى العالم، وتبلغ مساحة المتحف أكثر من مليوني قدم مربع ويضم أكثر من 3 ملايين قطعة من الفن الحديث والقديم من مختلف دول العالم.

وهو متحف فنون يقع في سنترال بارك في نيويورك أسس 1870 وتم افتتاحه في 20 فبراير عام 1872 و يعتبر من أشهر وأضخم متاحف العالم، يحتوى على آثار من جميع الحضارات وهو يفوق اللوفر بمراحل من حيث الضخامة، بني هذا المتحف بطراز معماري القوطي أخذ بالاتساع شيئاً فشيئاً حتى أصبح واحداً من أكبر متاحف الفن في العالم، ومن الممكن أن تشاهد فيه ما يعكس ثقافات شعوب عدة بدءا من الفن الآشوري والمصري ومرورا بفن فلورنسا وحتى ما يعكس ثقافة غينيا بيساو الجديدة وهضبة التبت الصينية .



[ad_2]

المصدر