أسطح غير صحية تلمسها كل يوم وتنقل الفيروسات

[ad_1]

التزم البعض في الفترة الأخيرة بالإرشادات الاحترازية التي أعلنت عنها منظمة الصحة العالمية بسبب فيروس كورونا، وأصبح من أساسيات الحياة استخدام الماسك الطبي والكحول.

ليس هذا فقط بل إن حالة «الوسوسة» بالنسبة لقضية النظافة باتت تحتل الصدارة، لكن هل تعلم أن هناك أشياء غير صحية تلمسها كل يوم ويمكن أن تكون سببًا في نقل الكثير من الأمراض لك وبما فيها فيروس كورونا؟

هيئة الرعاية الطبية في العاصمة الروسية موسكو، أكد أن أزرار المقاعد وجهاز الصراف الآلي، والعربات التي تستخدم في السوبر ماركت تعد من أخطر الأسطح التي يمكن أن تنقل الفيروسات والبكتيريا التي تسبب الإصابة بالأمراض الخطيرة كفيروس كورونا، بحسب المجلة الطبية الروسية.

ويمكن أن تتخفى تلك الفيروسات في الأثاث والسجاد والمراحيض والسيارة وريموت التلفزيون، بجانب أجهزة الحاسب الآلي التي تستخدم في الوظائف العامة وأجهزة المحمول التي تحتوي على كثير من الفيروسات والبكتيريا « كالإشيريكية القولونية» وهذه البكتيريا تسبب الإسهال وتشنج المعدة.

وتعتبر «الإسفنجة» التي تستخدم في تلميع الأسطح من أخطر الأشياء التي تلمسها ويمكن أن تكون سببًا في نقل الفيروسات، حتى ولو تم غسلها بشكل جيد، لذلك ينصح خبراء الصحة بضرورة تبديلها باستمرار وخصوصا بعد تغير رائحتها.

كما سبق وحذرت منظمة الصحة العالمية بضرورة عدم استخدام النقود الورقية لأنها من الأسباب الخطيرة التي تنقل الفيروسات، وتنتقل من يد لأخرى، ولذلك ينصح بغسل الأيدي مباشرة بعد لمس العملات الورقية.

وتشدد «يونيسف» على تجنب لمس الوجه سواء العينين أو الأنف أو الفم حتى لا تنتقل البكتيريا والفيروسات للجسم بطريقة مباشرة، والحرص على استخدام الصابون والمناديل المطهرة والكحول وذلك بعد لمس أي سطح من الأسطح، والابتعاد عن استخدام الأشياء المصنوعة من البلاستيك لأن البكتيريا تعيش عليه وقت أطول.

اقرأ أيضا

عمرو أديب :2020 عام أسود والقادم أصعب



[ad_2]

المصدر