أطعمة ينصح بتناولها لمرضى السكر| تعرف عليها

[ad_1]

يحتاج مرضى السكرى لأكلات وأطعمة معينة لتنظيم مستوى السكر في الدم لديهم، وحمايتهم من الإصابة بأمراض القلب وتصلب الشرايين، لذلك ينصح الأطباء باتباع نظام غذائي محدد لمرضى السكري، لتجنب حدوث أى خلل فى مستوى السكر لدى المريض.

ومن ضمن هذه الأطعمة:

الأسماك

ينصح الأطباء بتناول السمك 3 مرات في الأسبوع لإحتوائه على «الأوميجا 3»، والذى تساعد فى الحمايه من أمراض القلب، وتساعد في ضبط مستويات السكر في الدم، وخصوصا الأسماك الدهنية؛ كالسمك السلمون، والماكريل، والسردين، والأنشوجة، فهذه الإيمان تحتوى على نسب كبيره من البروتين الذي يساعد الجسم بالشعور بالشبع ويحسن معدلات حرق الدهون.

الثوم 

يساعد الثوم، على خفض مستوى السكر فى الدم بشكل كبير، وذلك لحتواء الثوم على مركب «الأليسين»، الذى يساعد فى التخفيف من مقاومة الأنسولين، مما يساعد فى خفض مستويات السكر في الدم والحماية من تصلب الشرايين.

الخضروات 

يعتبر الخضروات، من أهم الأطعمة التي تساعد على ضبط مستوى السكر في الدم لأنها تحتوى على نسبة كبيره من الألياف الصحية.

ومن الأطعمة التي ينصح مرضى السكر بتناولها:

«أوراق الحلبة، البروكلي، القرنبيط، البامية، الفاصوليا، الخيار، السبانخ، الباذنجان».

الأعشاب الطبيعية 

الأعشاب الطبيعية لديها القدرة على تنظيم معدل السكر في الدم، بالإضافة إلى أنها تحتوى على الكثير من الڤيتامينات والمعادن، ومن ضمن الأعشاب الطبيعية التي ينصح بتناولها بمرضى السكري:

«الريحان، والحلبة، القرفة، الشمر، الزنجبيل، الكمون، القرنفل، الكركم، بذور الشيا، بذور الكتان».

المكسرات 

أكدت الدراسات الحديثة، إن تناول المكسرات الناي بدون ملح، ويساعد على ضبط مستويات السكر في الدم، بالإضافة إلى خفض مستويات الكولسترول الضار في الجسم، وتحتوى على كثير من الألياف وتساعد على إنقاص الوزن.

ومن ضمن هذه المكسرات: “البندق، الجوز، الكاجو، اللوز، الفستق الحلبي”.

البيض 

يحتوى البيض على نسبة كبيره من البروتين، بالإضافة إلى أنه يساعد على خفض مستويات السكر فى الدم، ويقلل نسبه الكولسترول في الدم.

جدير بالذكر، أنه يحتفل العالم يوم 14 نوفمبر من كل عام باليوم العالمي للسكري، ويقام هذا العام تحت عنوان «الممرضات- الممرضون ومرض السكري»، هو يوم للتوعية من مخاطر داء السكري، الذي أعلنه العالم عن طريق منظمة الصحة العالمية، حيث اختارت هذا اليوم وهو عيد ميلاد مكتشف الأنسولين الكندي د.بست في بداية عشرينيات القرن الماضي.

أقرأ أيضا| اليوم العالمي لمرضى السكر.. من هم الأكثر تعرضا للإصابة؟



[ad_2]

المصدر