أماكن تحاصرها الأمطار حول العالم صيفا وشتاء

[ad_1]

تتساقط الأمطار في بعض المناطق على الكرة الأرضية بشكل موسمي، أي في فصل الشتاء، ومنها البلدان التي تتساقط عليهم الأمطار الصيفية، وبالمقابل هناك أماكن على كوكب الأرض لا يخلو فيها يوم من تساقط الأمطار على مدار العام، وهذه ستة من هذه الأماكن:

1- جزيرة بورنيو 

تقع بورنو في ماليزيا، بالقرب من خط الإستواء فإن معدل سقوط الأمطار السنوي في الغابات المطيرة فيها يصل إلى 5000 ملليمتر في السنة.

2- منطقة ميلفورد 

هي تقع في دولة نيوزيلندا، وتعتبر من أغزر المناطق تساقطاً للأمطار بمعدل 6000 إلى 8000 ملليمتر في السنة.

3- جزيرة ياكوشيما في اليابان

بسبب تساقط الأمطار الدائم على الجزيرة تمتاز بالغطاء الكثيف من النباتات والأشجار ، ويتفاوت معدل الهطول السنوي فيها ما بين 4000 و10000 ملليمتر

4- جبال جزر هاواي

 الجبال تشكل شلالات من مياه الأمطار ، ويصل المعدل السنوي إلى 11200 ملليمتر.

6- تشيرابونجي في الهند

تعتبر من أكثر الأماكن غزارة للأمطار في العالم بمعدل هطول أمطار سنوي يتجاوز 11400 ملليمتر.

7- غابات شوكو

تقع شمال شرق كولومبيا وهي منطقة تطل على المحيط الهادي، وسجلت معدل هطول بلغ 13000 ملليمتر من الأمطار سنويا، ويعد من الأماكن المرشحة ليكون أعلى نقطة تتساقط فيها الأمطار حول العالم.

وشهد يوم الجمعة هطول أمطار غزيرة على كثير من محافظات مصر، وفي مقدمتها الإسكندرية والقاهرة والجيزة.

وكانت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، قد نبهت إلى أن صور الأقمار الصناعية تشير لتقدم السحب المنخفضة والمتوسطة اتجاه الشرق يصاحبها سقوط الأمطار على محافظات الشرقية والإسماعيلية وبورسعيد.

وتمتد هذه الأمطار إلى إلى مناطق الساحل الشرقي في شمال سيناء؛ حيث يتوقع أن تكون غزيرة ورعدية.

وزفت الهيئة بشرى بوجود طقس لطيف السبت بالقاهرة والوجه البحري، مع استمرار الرياح نشطة، وكذلك السواحل الشمالية، بينما يكون طقسا معتدلا على جنوب سيناء والرياح معتدلة تنشط أحيانا على خليج السويس وشمال الصعيد ومعتدل على جنوب الصعيد والرياح معتدلة.

ولا تزال هناك فرصة لهطول أمطار متوسطة على بعض المناطق من الوجه البحري ومن متوسطة لغزيرة على السواحل الشمالية: «السلوم – مطروح – سيدي براني – الإسكندرية – رشيد – دمياط – بورسعيد – العريش»، وأمطار خفيفة لمتوسطة على بعض المناطق من جنوب سلاسل جبال البحر الأحمر.

اقرأ ايضا || مفاجأة .. شرب ماء الأمطار مفيد في هذه الحالة



[ad_2]

المصدر