«أنت تسأل والضرائب تجيب»| خطوات تقديم الإقرار الضريبي إلكترونيًا بقانون الإجراءات الضريبية

[ad_1]

تقدم «بوابة أخبار اليوم»، خدمة جديدة لقرائها بعنوان «أنت تسأل والضرائب تُجيب»،  ترد من خلالها  على كافة استفسارات المواطنين، المتعلقة بالضرائب على الدخل والضرائب العقارية وضريبة القيمة المضافة، وغيرها.

وتأتي الخدمة الجديدة، في إطار التعاون المشترك بين «بوابة أخبار اليوم»، و«مصلحة الضرائب العامة والعقارية» برئاسة رضا عبد القادر رئيس مصلحة الضرائب ومحيي الدين أحمد جهلان رئيس مصلحة الضرائب العقارية، لتنمية ثقافة المواطن الضريبية.

وتلقت “بوابة أخبار اليوم” سؤالا حول خطوات تقديم الإقرار الضريبى إلكترونيًا في قانون الإجراءات الضريبية الموحد؟

وشهد قانون الإجراءات الضريبية الموحدة الذي نشر بالجريدة الرسمية، في عددها الـ42 مكرر (ج) الصادر الإثنين 19 أكتوبر الجاري، تفاصيل القانون رقم 206 لسنة 2020، بشأن الإجراءات الضريبية الموحدة.

ورصدت “بوابة أخبار اليوم”، 3 خطوات لتقديم الإقرار الضريبي إلكترونيًا بالقانون الجديد وآلية السداد في مادة 32:

1- يلتزم الممول أو المكلف بتقديم إقراره الضريبي من خلال الوسائل الإلكترونية المتاحة.
2- الحصول على كلمة المرور السرية.

3- توقيع إلكتروني مجازًا طبقًا لأحكام القانون رقم 15 لسنة 2004 بتنظيم التوقيع الإلكتروني، وبإنشاء هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات، ويعتبر مسؤولاً عما يقدمه مسؤولية كاملة.

وفى جميع الأحوال، يلتزم الممول بسداد مبلغ الضريبة المستحق من واقع الإقرار في ذات يوم تقديمه، بعد استنزال الضرائب المخصومة أو المحصلة والدفعات المقدمة والعائد المستحق عليها إن وجد.

وفي حال زيادة الضرائب المخصومة على مبلغ الضريبة المستحقة يتم استخدام الزيادة في تسوية المستحقات الضريبية السابقة، فإذا لم يوجد مستحقات ضريبية سابقة التزمت المصلحة برد الزيادة ما لم يطلب الممول كتابةً استخدام هذه الزيادة لسداد أية مستحقات ضريبية فى المستقبل.

اقرأ أيضا

رئيس الضرائب: البطاقة الضريبية هى السند القانوني



[ad_2]

المصدر