إجراءات جديدة لحماية العقارات أثناء حفر «مترو الزمالك»

[ad_1]

كشف الدكتور عصام والي، رئيس الهيئة القومية للأنفاق، أن الهيئة تعمل خلال الفترة الحالية على استكمال أعمال تنفيذ المرحلة الثالثة للخط الثالث لمترو الأنفاق أو ما يعرف ب “مترو الزمالك“.

موضحا أنه جاري اتخاذ عدد من الإجراءات لحماية المنشآت التي تشهد أعمال حفر أسفلها، وذلك تجنبا لتكرار سيناريو عمارة الشربتلي، التي تصدعت بسبب حفر المترو.

وقال “والي” في تصريحات تلفزيونية، إنه يتم دراسة المنطقة التي تشهد أعمال حفر ومسار مرور ماكينة الحفر، وكذلك حال المنشآت التي تقع على يمين ويسار مسار المترو بمسافة 30 مترا.

وأوضح أنه قبل تشغيل ماكينة الحفر، يتم التأكد من سلامة المنشآت وعدم تأثير أعمال الحفر عليها، وبالتالي يتم إجراء ما يسمى ب “دراسة المخاطر” وكذلك الحالة الإنشائية للمنشآت على عدة محاور، حيث يتم مخاطبة جهات الإختصاص كالحي عن طبيعة حال المبنى والرخص وتاريخ الإنشاء ونظام الإنشاء، وبعد ذلك يتم دراسة الحالة الإنشائية لها وعوامل أمان مرور الماكينة.

وأردف رئيس هيئة الأنفاق: في حال التأكد من أمان مرور ماكينة الحفر، يتم إجراء دراسات والإجراءات الوقائية لتأمين المنشأ قبل الحفر، ويتكرر ذلك مع جميع المنشآت لعدم التأثير بالضرر، لافتا إلى أن المحاور الأخر هو المعاينة، حيث يتم إرسال لجان استشارية وفنية لمعاينة حال المنشآت على الطبيعة ظاهريا، ثم يتم إعداد تقريرا كاملا وإبداء الرأي حول مرور الماكينة بسلام وأمان في هذه المنطقة دون التأثير على المنشآت من عدمه.

وتابع والي: نتبع كل هذه الإجراءات من أجل الحفاظ على سلامة وأمان المنشآت من ناحية، وكذلك حفاظا لحقوق سكان المنطقة.

اقرأ أيضا: خاص | «السكة الحديد»: تركيب بوابات «تلامسية» بالمحطات لمنع «التزويغ» 



[ad_2]

المصدر