إحذر| النوم بعد الطعام.. عادة خاطئة تجلب أمراض خطيرة

[ad_1]

يقع أغلب الأفراد في خطأ فادح وهو تناول الطعام ثم الخلود إلى النوم مباشرة لأخذ قسط كاف من النوم، ولكن تلك العادة يكمن ورائها العديد من الأضرار، لأن الحرق يتوقف تمامًا في تلك المرحلة ويتحول إلى دهون في الجسم.

أقرا أيضا| «شهيق وزفير».. «ريجيم التنفس» لفقدان الوزن

في هذا السياق، حذر أحد الأطباء السعوديين من تناول النوم ثم الخضوع على النوم مباشرة وخصوصًا إذ كان دسمًا وغنيًا بالدهون وممتلئ بالسعرات الحرارية.

وقال استشاري وأستاذ أمراض القلب وقسطرة الشرايين، الدكتور خالد النمر، إن النوم بعد الأكلات الدسمة يسبب 4 أمور خطيرة وفقًا لما جاء في سبوتنيك.

وأضاف عبر حسابه الرسمي بموقع “تويتر”: “رجاء.. لا تأخذ غفوة بعد الأكل الدّسم مباشرة؛ لأنها تزيد ارتجاع المريء والحموضة ـ تزيد حدوث خفقان القلب”.

وأشار أستاذ أمراض القلب وقسطرة الشرايين أن أخذ قسط كاف من النوم بعد تناول الطعام مباشرة يُسبب العديد من الأضرار على المستوى الصحي والنفسي من خلال الحلم بالكوابيس.

يشار إلى أن علماء من جامعة البرازيل وجدوا أن الأشخاص، الذين يأكلون قبل النوم يزيدون من خطر الوفاة بسبب الأزمة القلبية.

في حالة الرغبة في تناول الطعام ليلا يُفضل ألا يتم تناوله في أوقات متأخرة كالساعة الثانية عشر بعد منتصف الليل، لأن الجسم يميل للتخزين في هذه الأوقات وليس الحرق، مع ضرورة الحرص على تناول الأطعمة الخفيفة قدر الإمكان، وتجنب النوم بعد الأكل مباشرة، بل يُفضل الانتظار مدة تتراوح من ساعتين إلى 3 ساعات على الأقل.

وهناك بعض الأطعمة المسموح بتناولها قبل النوم، وتهدف هذه الأطعمة إلى تحسين جودة النوم لما تحتويه من هرمونات ومواد تساعد على ذلك، ومنها اللوز الذي يحتوي على هرمون الميلاتونين الذي ينظم عملية النوم.

ويعتبر الديك الرومي من المواد المسموح تناولها لاحتوائه على التريبتوفان الذي يزيد إنتاج الجسم من هرمون الميلاتونين، مما يساهم في تعزيز النوم.

كما يعتبر شاي الباباونج والكيوي من المواد المهدئة والمساعدة على النوم بعمق.

ومن الأطعمة الممنوع تناولها تلك التي تحتوي على مواد دهنية لأنها تستغرق وقتا طويلا لهضمها بالإضافة للأطعمة الحمضية والشوكلاته.

وينصح المختصون بالنوم بعد تناول الوجبة، بعد مرور ما يقارب 2-4 ساعة من تناول الطعام، فهذا يمنح الجسم وقتا كافيا لهضم الطعام وحرق جزء منه.



[ad_2]

المصدر