«إكسر للبنت ضلع».. 26% من المصريات يتعرضن للعنف

[ad_1]

أذاع المركز المصري لحقوق المرأة الحلقة الثالثة من التدريب الإلكتروني «إزاي نعيش بسعادة» وكانت الحلقة بعنوان «العنف المنزلي العدو الذي يعيش معنا».

وصرحت نهاد أبو القمصان مقدمة الدورة التدريبية ورئيسة المركز المصري أن العنف المنزلي هو العدو الأكبر الذي يعيش معنا، فمؤشرات العنف المنزلي في المنطقة العربية مقلقة، حيث تتعرض النساء لنسب عالية من العنف المنزلي، ففي مصر تتعرض 26% من النساء للعنف المنزلي، وفي المغرب 25%، وفي اليمن 25%، وبالرغم من ارتفاع نسب التعرض للعنف إلا أن نسب اللجوء للشرطة تتراوح ما بين 2% إلى 7% وهي نسب ضئيلة جدا.

اقرأ أيضا| المصري لحقوق المرأة يذيع الحلقة الثانية للتدريب الإلكتروني

وأكدت نهاد أبو القمصان، أن الرجال الممارسين للعنف المنزلي يروجون لأفعالهم بمجموعة من الأكاذيب منها:


«أنا لما بتعصب مبشوفش قدامي» و«على المرأة أن تتحمل الأذية» و«إكسر للبنت ضلع يطلع لها 24» و«الإعلان عن التعرض للعنف المنزلي هو فضيحة».

وأشارت إلى أن العنف المنزلي ما هو إلا غياب توازن القوى، فلو النساء تمتلك أي عامل من عوامل توازن القوى تكون أقل عرضة للعنف، ومن ثم القانون هو العامل الحاسم لتوازن القوى وحماية النساء، فالعنف المنزلي جريمة، ويجب عدم التسامح معه ولا التورط فيه.

ونصحت نهاد أبو القمصان بمجموعة من الخطوات لوقف العنف المنزلي منها: تقديم الدعم النفسي والاقتصادي للنساء المعنفات، خلق توازن القوى، تطبيق القانون لحماية الجميع.



[ad_2]

المصدر