احذر.. بيضة واحدة يوميًا تزيد مخاطر إصابتك بالسكر

[ad_1]

يعتبر البيض أحد الأطعمة الغذائية عالية القيمة، ورخيصة السعر، وخاصة البيض المسلوق حيث يتوافر به نوعين من الدهون الجيدة والمعروفة بالدهون الأحادية غير المشبعة والدهون الجيدة المشبعة.

لكن كشفت دراسة جديدة، أن تناول بيضة واحدة يوميا يزيد من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، وذلك بنسبة 60%..

تمت الدراسة التي أجراها باحثين أسترالين على عينة تضم 8545 من البالغين الصينيين،  ووجود ارتباط إيجابي بين زيادة استهلاك البيض وارتفاع مستوى السكر في الدم، وذلك وفقًا ذكرته صحيفة “ديلي ميل” البريطانية.

وقالت الصحيفة إن البيض طعام متعدد الاستخدامات ومغذ ويتم الترويج له في بريطانيا على أنه “طعام سريع صحي”، ولكن ثبت أنه اللغز الأساسي للباحثين المتخصصين في مرض السكري.

وكانت دراسات سابقة تشير إلى أن تناول البيض يمكن أن يمنع الإصابة بمرض السكري.

لكن البحث الجديد يشير إلى أن الاستهلاك المنتظم لبيضة في اليوم سواء كانت مسلوقة أو مقلية، تجعلك أكثر عرضة للحالة التي تحدث عندما يكون سكر الدم مرتفعا جدا.

وحول ضرورة الحد من تناول البيض، نشر أيضا موقع “سبوتنيك”، تقرير له، أشار إلى أنه على الشخص الامتناع عن تناول البيض في حالتين وهما :

نزلات البرد والحمى

تعتبر نزلات البرد من حالات الإصابة التي ينصح بها الخبراء بعدم تناول البيض في ذلك الوقت ، فعند ارتفاع درجة حرارة الجسم، تضعف وظيفة الجهاز الهضمي، ويمكن أن يؤدي تناول البيض في هذه الحالة إلى زيادة العبء على الهضم .

التهاب المعدة والأمعاء

تزيد اضطرابات الجهاز الهضمي لدى الأشخاص المصابين بالتهاب المعدة والأمعاء وأمراض الجهاز الهضمي الأخرى. وبما أن البيض غذاء عالي البروتين، فعادة ما يستغرق هضمه وقتًا طويلاً ما يزيد الالتهاب سوءًا،  لذلك، يجب على الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الجهاز الهضمي خفض عدد البيض المستهلك.

ونصح “وي تشات” بطرق تساعد على إصلاح بطانة المعدة التالفة والحفاظ على صحة الجهاز الهضمي.

وبعيدًا عن تلك الحالتين التي ينصح فيها بضرورة الابتعاد عن تناول البيض، ولكن هناك عدة فوائد صحية للبيض المسلوق وذلك لأنه يحتوي على الفيتامينات والمركبات الغنية، إذ يعتبر البيض المسلوق من أفضل وأسهل الوجبات الخفيفة، وأغناها بالفيتامينات والمعادن المهمة لصحة الجسم، وفقا لويب طب.

ويرجع أهمية البيض فهو يعتبر غذاء متكاملاً تتجلى أهميته في تنوع مكوناته، إذا تحتوي بيضة مسلوقة واحدة على:

مجموعة من الفيتامينات المتنوعة مثل فيتامين (A)، فيتامين B5، فيتامين B12، فيتامين B2.

المعادن المختلفة مثل الكالسيوم والزنك والسيلينيوم، إضافة إلى الأوميجا 3.

وحول كمية  السعرات الحرارية، تحتوي البيضة على 77 سعراً حرارياً، 6 جرامات من البروتين و5 جرامات من الدهون الصحية.

اقرأ أيضا

انتبه| احذر تناول البيض في هذه الحالات



[ad_2]

المصدر