احذر تناول الدهون المتحولة تسبب هذه الأمراض

[ad_1]

الدهون المتحولة من أسوأ أنواع الدهون التي يمكن تناولها على عكس الدهون الغذائية الأخرى، لأنها ترفع الكوليسترول “الضار” وتخفض “الجيد”، ويزيد النظام الغذائي الغني بالدهون المتحولة خطر الإصابة بمرض القلب، وهو السبب الرئيسي للوفاة لدى البالغين فكلما زاد تناول الدهون المتحوِّلة، زاد خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

نشرت صحيفة «جمهوريت التركية» أن الدهون المتحولة في الأطعمة تزيد من احتمالية الإصابة بأمراض القلب، حيث تم تصميم الدهون المتحولة المنتجة تجاريًا لإضافة نكهة للأطعمة وإطالة عمرها الافتراضي.

وذكرت أن الأشخاص الذين يستهلكون طعامًا يحتوي على نسبة عالية من هذا المكون هم أكثر عرضة للإصابة بداء السكري وبنوبة قلبية أو سكتة دماغية.

ونصح بعض الخبراء باتباع نظام غذائي وممارسة الرياضة للحصول على حياة صحية.

وأشارت الطبيبة «عائشة بوياجي» إلى أنه يجب تفضيل حمية البحر الأبيض المتوسط الغنية بزيت الزيتون البكر الممتاز والخضروات والفواكه والحبوب الكاملة والبقوليات والفقيرة في اللحوم ومنتجات الألبان».

بينما أكد الدكتور أونير أوزدوجان على ضرورة ممارسة الرياضة والامتناع عن الدهون المتحولة منذ الصغر.

وذكرت الصحيفة أن تركيا فرضت بالفعل قيودًا على الدهون المتحولة في الغذاء بعد الاتحاد الأوروبي، وحددت منظمة الصحة العالمية هدفًا لإزالة هذا المكون من سلسلة الإمداد الغذائي بحلول عام 2023.



[ad_2]

المصدر