الدايت في زمن الكورونا | بوابة أخبار اليوم الإلكترونية

[ad_1]

منذ انتشار فيروس كورونا وهناك عوامل كثيرة تزيد من خطر إصابتك بالفيروس، وهناك حالات هي الأكثر عرضة للإصابة بالمرض، ويعتبر أبرزها  أصحاب الأمراض المزمنة، الذين يعانون من نقص شديد في المناعة، وكبار السن.

ولكن اضطر العالم منذ سنة تقريباً إلى البقاء في المنازل التزاما بالحجر الصحي والتدابير الوقائية من فيروس كورونا، وتسبب المكوث في المنازل استهلاكًا كبيرًا للطعام ما أدى إلى زيادة الوزن لدى العديد من الأشخاص.

اقرأ أيضًا: بعد الشفاء من الوعكة الصحية.. ممنوع تناول تلك الأطعمة

ويؤدي بقاء الناس في المنزل إلى جانب عدم قدرتهم على ممارسة التمارين الرياضية في الهواء الطلق أو الصالات الرياضية، إلى زيادة الشعور بالملل ومن ثم زيادة تناول الطعام واستهلاك سعرات حرارية أكبر، حسبما ذكرت صحيفة «النهار» اللبنانية.

وأشارت الصحيفة إلى أن الإفراط في الطعام مع تراجع ممارسة الرياضة، تشكّل عوامل خطر في الإصابة بالسمنة والأمراض القلبية والالتهابات.

ولمواجهة هذه المخاطر قدمت الصحيفة النصائح التالية:

السر في الحفاظ على وزن مثالي دون التخلي عن أي طبق مفضل لديك هو البدء بتقليل الكمية التي اعتدت على تناولها إلى النصف، ومضغه ببطء لأن ذلك يشعرك بالشبع، وما أن اعتدت على ذلك، استبدل بعض الأطباق الغنية بالسعرات الحرارية بأخرى أقل سعرات كاستبدال الآيس كريم والحلويات الشرقية مثلاً بالفواكه المجففة والمكسرات والعصائر الطازجة، وتجنب الجلوس مطولاً أمام التلفاز أو شاشات الكمبيوتر أو اللعب على أجهزة الموبايل، بل ابتكار طرق رياضية تبقيهم في نشاط مستمر يحافظ على مزاج العائلة ككل.

-عند الشعور بالملل أو القلق: اشرب الماء أو الشاي أو الزهورات أو الزنجبيل لأنها خالية من السعرات الحرارية وتجنب تناول الطعام العاطفي.

– تجنب الأكل أثناء مشاهدة التلفاز أو تفقد هاتفك.

– حاول المشي في المنزل أو في الحي للوصول إلى 10000 خطوة في اليوم.

– حاول ممارسة التمارين الرياضية المنزلية.

– ينبغي الحد من الأطعمة والوجبات السريعة المقلية والدهنية.

-استخدم طبق طعام صغير من أجل تقليل كمية الطعام التي تتناولها.

نصائح لإنقاص الوزن فى المنزل
 
1: ينصح بالاهتمام بتناول وجبة الإفطار على أن تحتوى على جميع العناصر الغذائية المتكاملة التى تعمل على تعزيز صحة الجسم والجهاز المناعي، ولكن يجب الامتناع عن تناول الأطعمة الدسمة بها.

2: ينصح بتقسيم وجبات اليوم على خمس وجبات بكميات قليلة، ووجبات خفيفة وخالية من الدهون والزيوت التى تسبب زيادة الوزن.

3: الاهتمام بتناول الخضروات والفواكه على مدار اليوم، حيث أنها تعمل على تعزيز صحة الجسم وحمايته من تراكم الدهون والسمنة المفرطة.

4: تجنب تناول الأطعمة التى تحتوي على نسبة عالية من الدهون والزيوت واستبدالها بالأطعمة الخفيفة مثل المشويات والمسلوق.

5: الجلوس من المنزل لا يمنعك من ممارسة الرياضة، لذلك عليكي بممارسة النشاط البدني فى المنزل وعدم الجلوس أمام شاشة التلفزيون طول اليوم.

6: ابتعدي عن تناول المشروبات الغازية والتى تحتوى على نسبة عالية من الصودا والسكريات، حيث أنها تعمل على زيادة الوزن وتؤثر على صحة الجسم.

7: اهتمى بتناول المياه طوال اليوم، فهى من الطرق الطبيعية التى تعمل على تغذية الجسم وتحد من خطر الإصابة بتراكم الدهون.



[ad_2]

المصدر