بدء ورشة تعريفية حول وفيات الأمهات بمشاركة 70 مختصا بالصحة الإنجابية في عدن وأبين

[ad_1]

عدن – سبأنت :
بدأت في العاصمة المؤقتة عدن، اليوم، ورشة تعريفية حول الترصد والاستجابة لوفيات الأمهات وما حول الولادة، ينظمها قطاع السكان بوزارة الصحة بالتنسيق مع منظمة الصحة العالمية وبدعم من صندوق الأمم المتحدة للسكان.

وتتضمن الورشة التي تستمر يومين بمشاركة 70 مختصا في مجال الصحة الإنجابية بمحافظتي عدن وأبين، استعراض أوراق عمل حول بيانات الأمهات والمواليد بمختلف حالاتها وعرض الدليل الوطني للترصد والتحري عن وفيات الأمهات في اليمن ونظام (mpdsr) وعرض منظمة الصحة العالمية للنظام.

كما تهدف الورشة إلى توعية المشاركين بالوضع الراهن لوفيات الأمهات وأهمية الترصد والاستجابة والتوعية بأهم الأسباب المؤدية للوفيات على مستوى المرافق الصحية والمناصرة لنظام الترصد وإبراز جوانبه الإيجابية.

وأكدت الوكيل المساعد لوزارة الصحة لقطاع السكان الدكتورة إشراق السباعي، أهمية تفعيل النظام لتراجع نسب وفيات الأمهات والمواليد .. مشيرة إلى أن إقرار النظام سيعمل على خلق نظام معلوماتي سليم يساهم في الحد من الوفيات .. لافتة إلى أنه سيتم تفعيل النظام عمليا في المناطق المحررة ابتداءا بثلاثة مستشفيات هي الصداقة في عدن والرازي في أبين وباشراحيل في حضرموت.

كما ألقيت عدد من الكلمات من قبل مدير عام الصحة الإنجابية في وزارة الصحة الدكتورة حميدة زيد، ومدير مكتب منظمة الصحة العالمية في عدن الدكتورة نهى محمود ومنسقة الصحة الإنجابية بصندوق الأمم المتحدة للسكان – مكتب عدن أروى شاكر، حثوا خلالها المشاركين على الخروج بنتائج إيجابية.

[ad_2]

المصدر