برعاية «الصحة»| انطلاق المؤتمر الدولي الثالث للسكتة الدماغية

[ad_1]

انطلقت فعاليات المؤتمر الدولي الثالث للسكتة الدماغية في مصر، تحت رعاية وزارة الصحة والسكان وشعبة السكتة الدماغية بالجمعية المصرية للأمراض النفسية والعصبية وجراحة الأعصاب وبمشاركه الجمعية الأمريكية، والجمعية الشرق أوسطية للسكتة الدماغية.

شارك في المؤتمر أكبر أطباء المخ والأعصاب في مصر والوطن العربي ومنهم أستاذ المخ والأعصاب ورئيس المؤتمر د.ماجد عبد النصير، ورئيس قسم المخ والأعصاب بكلية طب جامعة عين شمس ورئيس شعبة السكتة الدماغية بالجمعية المصرية لأمراض المخ والأعصاب د.هاني عارف، وأستاذ المخ الأعصاب والقسطرة التداخلية بكلية طب جامعة عين شمس وسكرتير عام المؤتمر د.أحمد البسيوني، وأستاذ المخ والأعصاب وسكرتير المؤتمر د. أحمد عبد العليم، وأستاذ الأعصاب بقصر العيني وسكرتير المؤتمر د.حسام صالح.

اقرأ أيضا| وزارة الصحة: 91.5% نسبة شفاء مرضى كورونا في المستشفيات

من جانبه، قال د.أحمد البسيوني إنه على مدار مدة انعقاد المؤتمر تم مناقشة كل جديد وما وصلت إليه الأبحاث العلمية وكيفية تطبيقها في مصر والدول العربية من خلال ورش عمل قوية جدا ومنهم ورشة عمل بالاشتراك مع جامعة مونبيليه بفرنسا عن القسطرة المخية وأهميتها في علاج السكتة الدماغية والتي استمرت لمدة 6 ساعات متصلة، وتضمنت تدريب شباب الأطباء على التدخل الفوري والسريع سواء بالقسطرة المخية أو الحقنة المذيبة خلال ما يعرف بالساعات الذهبية الأولى مما يساعد في تبادل الخبرات .

وأضاف د. البسيوني أن المؤتمر هذا العام يولي أهمية كبيرة لتدريب شباب الأطباء من خلال المحاكاة بإشراف خبراء أجانب ومصريين للتدريب على اتخاذ القرارات وحل المشاكل والتدخل في الوقت المناسب.

وأوضح أن التدخين والسمنة المفرطة وارتفاع ضغط الدم وارتفاع السكر وارتفاع نسبة الدهون في الدم وتعاطي المخدرات والضغط النفسي ونمط الحياة الخاطيء في تناول الأكل والنوم من أهم أسباب الإصابة بالسكتات الدماغية.

وأكد أن الدولة تقدم من خلال التأمين الصحي تقدم الدعم الكامل والمجاني سواء في الجلطات الحادة أو في عمليات القسطرة المخية.
وقال ورئيس قسم المخ والأعصاب بكلية طب جامعة عين شمس ورئيس شعبة السكتة الدماغية بالجمعية المصرية لأمراض المخ والأعصاب د.هاني عارف، إن السكتة الدماغية ثاني سبب للوفاة في مصر و أول سبب للإعاقة مما يشكل خطورة علي حياة المريض إلا أنه أصبح لها علاج فعال بشرط أن يصل المريض في الساعات الذهبية وهي أول ٤ ساعات من الإصابة، لافتا إلى أن 20 % من المرضى هم من يصلون مبكرا.

وقال إن كل دقيقة تمر على مريض السكتة الدماغية تتلف 2 مليون خلية في المخ وهذا رقم كبير جدا مما يستدعي التدخل فورا وسريعا سواء بالحقنة المذيبة أو القسطرة المخية لأن ما يتلف من خلايا المخ لا يمكن تعويضه مرة أخرى .



[ad_2]

المصدر