بعد انتشارها على السوشيال ميديا .. غسالة «الممبار» كارثة صحية

[ad_1]

انتشرت خلال الأيام الماضية صيحة جديدة وهي شراء غسالة لتنظيف «الممبار» تسهيلًا على ربات البيوت للتخلص من الجراثيم والبكتيريا الموجودة فيه بطريقة سهلة وبسيطة.

في هذا السياق، أكدت د.شيرين علي زكي رئيس لجنة سلامة الغذاء والمتابعة الميدانية بالنقابة العامة للأطباء البيطريين، عبر الجروب التوعوي «جت في اللقمة» أن غسالة الممبار بمثابة الكارثة الصحية التي تهدد البيوت المصرية بسبب العديد من الأسباب أبرزها:-

1- عند غسيل «الممبار» في تلك الجهاز الصغير، سيساعد على التخلص من الفضلات والقاذورات والمخاط الموجود في الممبار، ولكن ستظل هذه الجراثيم تحت مروحة الغسالة لفترات طويلة ورغم تنظيفها ستظل عالقة لفترات طويلة وتعمل كمصدر للتلوث الميكروبي.

2- غسيل «الممبار» داخل تلك الغسالة، يتطلب غسيل الغسالة جيدًا بالماء والصابون وتحتوي تلك المواد على صودا كاوية، فتبقى متبقيات الصابون داخل الأجزاء الخفية في الغسالة تحت المروحة وبالتالي تختلط بالممبار عندما يتم استعمالها مرة أخرى مما يصيب ببعض الأمراض الخبيثة.

ونصحت زكي بطريقة سهلة لغسيل الممبار والكرشة بخطوات بسيطة وسهلة على رأسها تدفئة ماء ووضع قرص أو قرصين من الأسبرين فيها ثم نقع الكرشة  أو الممبار خمس أو عشر دقائق  فتذوب الطبقة المخاطية العنيدة المبطنة ويسهل إزالتها بأقل مجهود دون الحاجة على استخدام تلك الغسالة .

وأشارت رئيس لجنة سلامة الغذاء والمتابعة الميدانية بالنقابة العامة للأطباء البيطريين، أن الأسبرين يحتوي على حمض السالسليك الذي له تأثير تآكلي ومذيب للغشاء المخاطي؛ لذلك ينصح الأطباء بعدم تناول الأسبرين على معدة خالية لتجنب الإصابة بقرح المعدة.

يمكنك أيضًا تنظيف الممبار باستخدام الكربونات من خلال الماء والخل محلول بيكربونات الصوديوم والملح والليمون”

وتتضمن الخطوات التالي :-

1-احضري وعاء وضعي فيه الماء حتى نصفه مع 2 ملعقة كبيرة من الخل وملعقة كبيرة بيكربونات وملعقة كبيرة ملح.

2- ضعي الممبار بعد إزالة محتوياته الداخلية، في الوعاء واتركيه لمدة نصف ساعة، ومن ثم يتم إخراجه وإزالة الدهون من عليه باستخدام سكين لكن يجب التعامل معه برفق حتى لا يتقطع.

3- بعد الانتهاء من ذلك، ضعي عصير ليمونة على الممبار واتركيه لمدة 10 دقائق، ثم يشطف بالماء فور انتهاء الوقت وسيكون جاهز للطهي.

اقرأ أيضا : سبب تغير لون «الممبار» للأحمر .. وتحذير من تناوله



[ad_2]

المصدر