بعد انتهاء الفصل الدراسي الثاني بالجامعات.. تعرف على خطوات دخول الامتحانات

[ad_1]

ينتهى اليوم الخميس، الدراسة بالفصل الدراسى الثانى للعام الجامعى 2019 /2020، حيث أقر المجلس الأعلى للجامعات إنهاء نظام الدراسة عن بعد فى الجامعات يوم 30 أبريل، وذلك ضمن الإجراءات والقرارات التى اتخذها المجلس برئاسة الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى لتنظيم عملية امتحانات الفصل الدراسى الثانى فى ظل انتشار فيروس كورونا المستجد .

فيما بدأت الجامعات فى الاستعداد لامتحانات الفصل الدراسى الثانى من خلال تلقى الرسائل البحثية البديل الثانى لامتحانات الفصل الدراسى الثانى لطلاب فرق النقل بالجامعات.

وتنشر “بوابة أخبار اليوم” طريق الامتحانات بالجامعات كما أقراها المجلس الأعلى للجامعات وهي:

بالنسبة لطلاب فرق النقل بجميع الكليات:

– يلغى إجراء الإمتحانات التحريرية والشفوية ويستبدل بتلك الامتحانات أحد البديلين الآتيين:

  (أ)- إعداد الطلاب لرسائل بحثية مقبولة (مقالة بحثية – مشروع بحثي – بحث مرجعي) في المقررات التي كانت تدرس في هذا الفصل ويكون لكل جامعة وضع المعايير والضوابط والشروط والقواعد اللازمة لتقييم وإجازة تلك الرسائل وفقا لطبيعة الدراسة المقررة لكل كلية أو برنامج دراسي على حدا.

(ب)- عقد اختبارات إلكترونية للمقررات التي كانت تدرس فى هذا الفصل بالنسبة للكليات أو البرامج الدراسية الملتحق بها أعداد محدودة من الطلاب ويتوافر لديها البنية التحتية والإمكانيات التكنولوجية.

وفي أي من البديلين المتقدمين لا ترصد درجات للطلاب (وإنما يعد الطالب ناجحا أو راسبا فقط).

 
– بالنسبة للكليات التي تستوجب لوائحها الداخلية تدريبات عملية أو إكلينيكية وإجراء إمتحانات عملية:

تستكمل الفترات التي كانت مقررة للتدريبات العملية / أو الإكلينيكية في الفصل الدراسي الثاني بعد انتهاء فترة تعليق الدراسة أو في بداية العام الجامعي الجديد مع وجوب اجتياز الطلاب للامتحانات العملية المنصوص عليها في اللوائح الداخلية للكليات بعد استكمالهم لتلك التدريبات ويعد الطالب ناجح أو راسب فقط.

– بالنسبة لطلاب الفرقة الدراسية النهائية بجميع الكليات:

تؤجل الامتحانات التي كان مقرر عقدها في نهاية الفصل الدراسي الثاني لاجتياز مقررات هذا الفصل لحين انتهاء فترة تعليق الدراسة، ويعهد للجامعات وضع الجداول والضوابط مع مراعاة منح الطلاب فترة زمنية ملائمة قبل إجراء الاختبارات.  
 
– بالنسبة لطلاب الدراسات العليا:

يترك لكل جامعة تحديد موعد انعقاد الامتحانات المقررة للحصول على تلك الدرجات وفقاً لما تراه بعد انتهاء فترة تعليق الدراسة على ألا تحتسب مدة تعطيل الدراسة ضمن مدة الدراسة اللازمة للحصول على الدرجة العلمية.

تشكل لجنة من المجلس الأعلى للجامعات تتولى متابعة تنفيذ قرارات المجلس الأعلى للجامعات المتقدم ذكرها وتلقي أية استفسارات من الجامعات تتعلق بتطبيقها وفحص أية حالات خاصة يسفر عنها تطبيق تلك القرارات.



[ad_2]

Source link