بعد توجيهات الرئيس.. «الزهراء للخيول العربية» محطة عالمية على أرض مصرية

[ad_1]

تشهد محطة الزهراء للخيول العربية الأصيلة التي تعد من أقدم المحطات في العالم، حالة من التطوير بعد توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، بالاستمرار في عملية التطوير لإحياء واستعادة الإرث المصري في تربية وإنتاج الخيول المصرية العربية الأصيلة.

وكان  المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، أشار إلى أن  الرئيس عبد الفتاح السيسي، اجتمع برئيس الوزراء، ووزير الزراعة، وشهد الاجتماع استعراض تفاصيل الموقف الحالي لتطوير محطة الزهراء لتربية الخيول العربية المصرية الأصيلة.

أقرأ أيضًا|| صور.. وزير الزراعة يتفقد أعمال تطوير ورفع كفاءة محطة الزهراء للخيول العربية

ووجه الرئيس، في هذا الإطار بالاستمرار في جهود حوكمة وتطوير محطة الزهراء بهدف تعزيز مكانتها كإحدى أفضل المزارع الدولية التي تمتلك أنقى السلالات من الخيول العربية الأصيلة على مستوى العالم، على أن يتم رفع كفاءة المحطة وفق أحدث المعايير العلمية، مع الاستعانة بأفضل الكوادر والخبرات المتميزة في هذا المجال، لتعزيز عوامل النجاح والاستمرارية للمحطة، ودعماً لجهود الدولة في إحياء واستعادة الإرث المصري في تربية وإنتاج الخيول المصرية العربية الأصيلة.

وبدوره أكد السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، خلال تفقده مؤخرا محطة الزهراء للخيول العربية الأصيلة، على أهمية رفع كفاءة المحطة وتنمية مواردها وأن الدولة تقدم لها الدعم من أجل الحفاظ على السلالات العربية الأصيلة النادرة، مشيرا إلى أن المهرجان السنوي للخيول العربية الأصيلة سوف يشهد تطورًا في الشكل والمضمون يليق بالتاريخ والمكانة الدولية للمحطة.

ونرصد في السطور التالية كل ما يخص محطة الزهراء للخيول العربية الأصيلة.

  1. محطة الزهراء للخيول العربية الأصيلة تضم 433 حصانا من السلالات النادرة.
  2. محطة الزهراء للخيول العربية الأصيلة تعتبر من أقدم المحطات فى العالم.
  3. تشرف محطة الزهراء للخيول العربية الأصيلة على أكثر من 1354 مزرعة للقطاع الخاص تحتوي على 25 الف حصان وهي التي تمنح شهادة ميلاد للحصان العربي الأصيل.
  4. تحافظ محطة الزهراء للخيول العربية الأصيلة على سلالات الخيول العربية الأصيلة الأم.
  5. تمتلك محطة الزهراء للخيول العربية الأصيلة 5 أنسال من أهم 5 عائلات للخيول في مصر، منها الصقلان والكحيلان والهدبان والعبيان والأخير هو أشهر وأجمل وأندر وأغلى أنواع الخيول في العالم مع الصقلاوي.
  6. يرجع كل اسم لهذه الأنواع نسبة إلى القبائل العربية التي اشتهرت بهذه الخيول وكانت هي مصدرها في العالم بمنطقة الجزيرة العربية، وذلك منذ نحو 4500 عام وانتقلت لمصر مع الفتح الإسلامي.
  7. تعد محطة الزهراء هي الأولى عالميا في تصدير الخيول العربية وهي مقامة على مساحة حوالي 55 فدانا بمنطقة عين شمس بالقاهرة.
  8. محطة الزهراء للخيول العربية الأصيلة أُنشئت لتربية الخيول العربية الأصيلة عام 1908م، ثم في عام 1928، إبان عهد الملك فؤاد الأول، اشترت الجمعية أرضها في عين شمس لتتوسع في الحفاظ على أنساب الخيول العربية.
  9. تنظم محطة الزهراء للخيول العربية الأصيلة في مصر مهرجانا دوليا سنويا للخيول العربية الأصيلة تشارك فيه خيول عربية من مختلف الدول، ويجري خلاله تنظيم مسابقة لاختيار أجمل الخيل.



[ad_2]

المصدر