بـ«نص القرآن».. آمنة نصير: الزواج من غير المسلم «حرام»

[ad_1]

أصدرت الدكتورة آمنة نصير بيانا تحسم فيه الجدل الدائر حول ما اقتطعه البعض من حديثها علي قناة الحدث عن زواج المسلمة من أهل الكتاب ومن ثم اجتزاؤه من سياقه، ووضعه كأنه تصريح منها وموافقة منها عليه.

كان سؤال ورد إلى نصير، في لقاء تليفزيوني، عن وجود نص قرآني يُحرم زواج المرأة المسلمة من رجل من أهل الكتاب، وكان رد الدكتورة آمنة نصير عليه أنه لا يوجد نص قرآني صريح في ذلك الشأن بالتحديد، ولكن التحريم جاء من إجماع الفقهاء كي لا يتسرب الأبناء إلى دين الأب غير المسلم؛ وعليه فهي تؤكد قاطعاً على تأييدها لما جاء من رأي جمهور الفقهاء من تحريم كي لا يتسرب الأبناء أو يتشتت إيمانهم بين الأم المسلمة والأب المنتمي لأهل الكتاب؛ أما الزواج من مشرك أو مشركة فهو محرم تحريما قطعيا لوجود النص القرآني الصريح بتحريمه، ولا يجوز فيه ثمة اجتهاد من أي نوع.

وأكدت الدكتور آمنة نصير على أهمية التجديد في الدين وخطابه وضرورة الاجتهاد في القضايا الفقهية المستجدة دون القضايا التي نزل فيها النص القرآني، وهو ما عاشت تقوم به طيلة مسيرتها العلمية.

وأهابت نصير، بالكافة الالتزام بأمانة الكلمة، وصدق النقل، وعدم الاقتطاع من السياق لتحقيق سبق أو إثارة قضايا جدلية في وسائل الإعلام ووسائط التواصل الاجتماعي.



[ad_2]

المصدر