تعرف على ملامح الطفل المبتسر

[ad_1]

يستمر الحمل الطبيعي حوالي 40 أسبوعًا، ومع ذلك يصل بعض الأطفال مبكرًا، والولادة المبكرة هي التي تحدث قبل الأسبوع السابع والثلاثين من الحمل، وهو ما يطلق على أطفاله «مبتسرين».

ويمثل نسبة ولادة أطفال مبتسرين حوالى 5 إلى 6% ، ويعاني منهم بعض الأطفال من مضاعفات طبية خطيرة أو مشاكل صحية طويلة الأمد، لكن هناك أطفال يعيشون حياة صحية طبيعية، خاصة مع الطب الحديث والتقنيات الحديثة.

وتظهر على الأطفال المبتسرين ملامح مختلفة عن باقي الأطفال بالولادات الطبيعية، وأبرز تلك الملامح، هي:

1-يكون وزنه 2 كليو جرام أو أقل، حيث إن الوزن الطبيعى للمولود يجب أن يتراوح ما بين 3 إلى 3 كيلو نصف، وكلما قل عدد أشهر الحمل نقص وزن المولود.

2-يختلف حجم رأس الطفل المبتسر عن باقي المواليد، بحيث عادة يكون حجم رأس المولود المبتسر أكبر من حجم جسمه، نظرا لقلة نسبة الشحوم بجسم الطفل .

3-كما يلاحظ بشكل واضح عليه ظهور الأوعية الدموية بالجسم بصورة بينما الطفل الطبيعى تكون مغطاة بطبقة بيضاء سمكية والتي تحمي الطفل.

4-ومن الملامح التي تظهر عليه أيضا، البرودة الشديدة في جسمه، وذلك نظرا لعدم وجود شحوم .

5- كما يلاحظ على الأطفال المبتسرين ملامح الوجه الحادة .

6-يكون كثير البكاء عن باقي الأطفال .

ويحتفل العالم يوم 17 نوفمبر من كل عام بـاليوم العالمي للولادات المبكرة وهذا لرفع مستوى الوعي بشأن الولادة المبكرة والمخاوف التي تحيط بالأطفال الذين يولدون مبكرا وأيضًا يمثلون هؤلاء الأطفال أكبر شريحة من الأطفال المرضى.

وعن فكرة الاحتفال بهذا اليوم، بدأت عام 2011 وشاركت فيه المؤسسة الأوروبية لرعاية الأطفال حديثي الولادة، ومنذ ذلك الحين يتم الاحتفال بهذا اليوم في أكثر من 50 دولة.

جدير بالذكر، أنه يولد ما يقرب من 15 مليون طفل ولادة مبكرة سنويًا وهذا يعني أنه يولد طفل من بين كل 10 أطفال ولادة مبكرة في جميع أنحاء العالم، ويقدر أن 39 دولة من أعلى الدول دخلاً في العالم يمكنها خفض ما يقرب من 58 ألف حالة ولادة مبكرة سنويًا إذا ما طبقت وسائل وقائية تحول دون الولادة المبكرة، وهذا يحقق وفورات تكاليف اقتصادية تبلغ 3.0 مليارات دولار أمريكي تقريبًا.

ويهدف يوم الولادات المبكرة إلى رفع مستوى الوعي بشأن الولادة المبكرة . وبدأت إقامة اليوم العالمي للولادات المبكرة عام 2011 وشاركت فيه المؤسسة الأوروبية لرعاية الأطفال حديثي الولادة .

وتبلغ نسبة الأطفال الذين يولدون ولادة مبكرة في مصر حوالي 20٪؜ من نسبة الولادات في مصر أي كل مائة طفل يولد بمصر هناك 20 منهم يولدون ولادة مبكرة، أي كل عشر أطفال هناك طفلان يولدون ولادة مبكرة وتلك النسبة هي ضعف النسبة الموجودة باي دولة في العالم.

وتتم الولادة الطبيعية في الفترة بين الأسبوع 38 إلى 40 من الحمل ،لكن الأطفال المبتسرين يتم ولادتهم «قبل الأسبوع الـ 37 من الحمل» وهذا يعرضهم لمشاكل طبية تحتاج لرعاية خاصة.

وأسباب الولادة المبكرة، هي الحمل في توأمين أو أكثر، وجود فترة أقل من 6 شهور بين الحمل والأخر، مشاكل في الرحم ، التعرض للاجهاض المتعدد وغيرها.

إقرأ أيضاً | اليوم العالمي للولادة المبكرة| للحوامل.. 6 أشياء ابتعدي عنهم



[ad_2]

المصدر