جمال القليوبي: قرار غلق المحال التجارية في ديسمبر المقبل يوفر الطاقة للدولة

[ad_1]

أكد الدكتور جمال القليوبي أستاذ هندسة البترول والطاقة، أن  قرار تطبيق غلق المحال التجارية في مواعيد محددة أول ديسمبر  يعتبر خطوة جيدة يوفر الطاقة للدولة مما يسهم في توفير الكهرباء والبترول والغاز  للدولة خلال الفترة المقبلة .
وأضاف القليوبي في تصريحات خاصة لـ”بوابة أخبار اليوم” أن إغلاق المحال التجارية سوف يوفر من معدلات الاستهلاك الكهرباء والغاز والسولار والبنزين مثل ما حدث في تجربة جائحة كورونا.
وأوضح أن الطاقة الكهربائية تعتمد علي الغاز بشكل كبير في حال الإغلاق سيوفر من معدلات الاستهلاك الطاقة حيث تعمل المحطات إنتاج الكهرباء  بالغاز الطبيعي، مشيراً إلى أنه سيوفر جزء كبير في حركة النقل بين المحلات بعد قرار إغلاقها.
وأشار إلى أنه سيوفر جزء توفير مع ماكينات الديزل من السولار في المولات الضخمة في العواصم المحافظات، موضحاً أن القرار سيوفر من متوسط استهلاك الغاز الطبيعي لمطاعم ووقود السيارات وأتوبيسات النقل إلى توفير يصل 1.3% من نسبة الاستهلاك.

وكانت وزارة التنمية المحلية قد أصدرت قرارا بتنظيم مواعيد عمل المحال التجارية وجاء في وفقاً للمادة الثالثة من القرار الوزاري أنه ستكون مواعيد فتح جميع محال الورش والأعمال الحرفية داخل الكتلة السكنية يومياً من الساعة الثامنة صباحاً وتغلق الساعة السابعة مساءً (صيفاً) والساعة السادسة مساءً (شتاءً) ، عدا الورش الموجودة على الطرق ومحطات الوقود وكذا الورش المرتبطة بالخدمات العاجلة للمواطن والتي يصدر بها قراراً من رئيس اللجنة العليا لتراخيص المحال العامة ، لافتاً إلى أنه يجوز تعديل مواعيد فتح وغلق محال الورش والأعمال الحرفية داخل الكتلة السكنية في حالة وجود ما يستوجب ذلك ، بقرار من وزير التنمية المحلية بناءً على اقتراح الوزير أو المحافظ المختص بعد العرض على اللجنة العليا لتراخيص المحال العامة.

وأكد اللواء محمود شعراوى على أنه وفقاً للمادة الرابعة من القرار الوزاري يجوز تعديل مواعيد فتح وغلق المحال الموجودة بالمحافظات الساحلية والسياحية بقرار من رئيس اللجنة العليا لتراخيص المحال العامة بناءً على اقتراح المحافظ المختص أو رئيس هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة بعد العرض على اللجنة العليا .



[ad_2]

المصدر