حالة نادرة .. مفاجأة داخل معدة مريضة في غرفة العمليات

[ad_1]

غرفة العمليات مليئة بالأسرار والمواقف الكوميدية، وأحيانًا ما يُصدم الأطباء لما يشاهدونه داخل أجسام المرضى وبالتحديد في معدتهم خاصة أن هناك بعض الأشياء التي لا يمكن أن تخطر على البال أو الخاطر مثل وجود قطع من الزجاج أو هاتف محمول وأحيانًا مقص ولكن المفاجأة في هذه المرة كانت غريبة للغاية.

اقرأ أيضا| إحذر| النوم بعد الطعام.. عادة خاطئة تجلب أمراض خطيرة

عانت إحدى الفتيات من آلام شديدة في البطن، وعدم القدرة على تناول الطعام بالشكل الكاف، وذهبت الفتاة ابنة الـ17 عام إلى المستشفى وخضعت للفحوصات الطبية وتبين أنها تعاني من انسداد في تجويف معدتها، وفقًا لما جاء في سوتنيك.

وتمكن فريق طبي في مستشفى المدينة المنورة العام من استخراج «كتلة من الشعر» يقدر وزنها بكيلوجرامين ونصف من معدة الفتاة.
وأوضح المتحدث الرسمي لصحة المدينة المنورة مؤيد أبو عنق أن الفتاة نقلت إلى المستشفى وهي تعاني من آلام في البطن وعدم احتمال الأكل والشرب.

وأضاف أنه بعد إجراء الفحوصات تبين وجود انسداد في تجويف المعدة، حيث تقرر إجراء عملية لاكتشاف سبب الانسداد، وأجريت لها العملية واتضح وجود كتلة من الشعر داخل المعدة.

وأوضح الأطباء أن « كتلة الشعر » تسببت في انسداد ممتد من فتحة الفؤاد بأعلى المعدة وحتى فتحة البواب المؤدية للإثني عشر وتم استخراج الكتلة على شكل اسطواني، ويقدر قطرها بـ9 سم وطولها 48 سم.

 وتمت العملية على يد فريق طبي بالمستشفى وغادرت المريضة المستشفى بعد تماثلها للشفاء، وأرجع الأطباء السبب الرئيسي وراء ذلك هو حالة نفسية بأن الفتاة ظلت لفترات طويلة تأكل شعرها.

يقول خبراء الطب النفسي، إن اضطراب أكل الشعر موجود في الدليل التشخيصي للاضطرابات العقلية والوساوس القهرية، وهو عبارة عن سلسلة من السلوكيات المتكررة التي تركز على الجسم، مثل قضم الأظافر والعض على الشفاة.

وتشير سوزان موتون أودوم، رئيسة قسم علم النفس بكلية بايلور للطب في هيوستن، والتي أصيب بمتلازمة رابونزيل في مرحلة الطفولة، إلى أن المصابين بتلك المتلازمة يشعرون بأن شد الشعر مهدئ ذاتي وطريقة تساعدهم على النوم بشكل أفضل، موضحة أن اختبار الجهاز الهضمي أو منظار المعدة يكشف الإصابة بالاضطراب.



[ad_2]

المصدر