راندا رزق: أدعو لربط المناهج باحتياجات سوق العمل

[ad_1]

دعت الدكتورة راندا رزق أستاذ الإعلام التربوي بجامعة القاهرة والأمين العام لمجلس العربي للمسؤولية المجتمعية، إلى تعزيز دور الإعلام في نشر ثقافة وفكر ريادة الأعمال داخل الجامعات، مشيرة إلى تطور دور الإعلام في التسويق الاجتماعي لمفهوم ريادة الأعمال والذي اقتصر في بدايته على تغطية الفعاليات دون الاهتمام بترسيخ قيمة ريادة الأعمال في المجتمع، إلى أن وصل إلى قمة النضج وبصورة أكبر وضوحا أثناء جائحة كورونا واستخدام التطبيقات العالمية كوسيلة دولية لتبادل الخبرات والآراء والتجارب الناجحة في ريادة الأعمال.

وأكدت د. راندا رزق خلال حديثها بندوة “دور الجامعات في دعم منظومة ريادة الأعمال” التي عقدت ضمن فعاليات قمة تكني 2020، التي تستضيفها مكتبة الإسكندرية، وسائل الإعلام المختلفة إلى تعظيم دورهم في نشر ثقافة ريادة الأعمال والعمل الحر  والتركيز على قصص النجاح.

وأشارت في كلمتها إلى ضرورة ربط المناهج التعليمية باحتياجات سوق العمل وهو اتجاه دولي للشركات متعددة الجنسيات، وتأسيس جامعات خدمة المجتمع التي تسد فجوات مجتمعية، داعية إلى الاهتمام بالابتكار المجتمعي لتحقيق أهداف التنمية المستدامة ٢٠٣٠.

أقرأ أيضًا|| قمة «تكني» تبحث مستقبل ريادة الأعمال في الجامعات المصرية 

وانطلقت قمة تكنى 2020 يوم السبت بمكتبة الإسكندرية؛ وتستمر لمدة ثلاثة أيام فى الفترة من 7 ــــ 9 نوفمبر، برعاية عدد من المؤسسات والمنظمات والهيئات المحلية والدولية الداعمة للتكنولوجيا وريادة الأعمال، منها: وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات ITIDA، والاتحاد العام للغرف التجارية، والشعبة العامة للاقتصاد الرقمى بالاتحاد العام للغرف التجارية، والهيئة الألمانية للتعاون الدولى (giz) ، ومركز الإبداع التكنولوجى وريادة الأعمال التابع لوزارة الاتصالات.

حضر القمة، السفير السويدى بالقاهرة، التى سيشارك بها 250 متحدثًا يمثلون 30 دولة عربية وإفريقية وأوروبية ودول شرق آسيا وأمريكا وكندا، من اللاعبين الأساسيين من المسئولين وصناع القرار والخبراء ومشاهير التكنولوجيا والاتصالات والتقنيين وعدد كبير من كبار المستثمرين وصناع القرار، إضافة إلى الشركات الناشئة التي أمامها فرصة لعرض أحدث منتجاتها وابتكاراتها في مجال التكنولوجيا والاتصال.

وتناقش خلال أيامها الثلاث 9 محاور رئيسة هي: تكنولوجيا المعمار والاستثمار العقارى، الألعاب الإلكترونية، التكنولوجيا الرياضية، الاستدامة والبيئة، تكنولوجيا التسويق والإعلام، التجارة الإلكترونية والتكنولوجيا المالية، التكنولوجيا الصحية، برنامج تدريب المستثمرين، أكاديمية الشركات الناشئة.

وتشهد قمة تكني هذا العام عددًا من المسابقات التى يشارك فيها رواد الأعمال، وتهدف إلى الوصول إلى الأفكار المبتكرة وهى: مسابقة «ستارت أب ويرلد كب» التى تؤهل الفائزين للمشاركة فى نهائيات المسابقة بسان فرانسسكو، ومسابقة التكنولوجيا الصحية، ومسابقة مسرعة الأعمال «تيك» التى يقدمها مركز الإبداع التكنولوجي وريادة الأعمال.



[ad_2]

المصدر