روشتة نصائح للتعامل مع أشجار الموالح مع بداية فصل الصيف‎

[ad_1]

أصدرت الإدارة المركزية للبساتين والمحاصيل الزراعية بقطاع الإرشاد الزراعي التابعة لوزارة الزراعة، روشتة من النصائح الخاصة بأشجار الموالح وكيفية التعامل معها هذه الفترة من العام ودخول فصل الصيف.

وتضمنت روشتة النصائح التي يجب على مزارعي الموالح إتباعها، طرق الري والتسميد خلال موجات الحرارة المرتفعة خصوصا ونحن في بداية فصل الصيف، الإضافة إلى طرق مكافحة الآفات وعلاج الأمراض التي تصيب أشجار الموالح.

1ـ يجب عل مزارعي أشجار الموالح، المحافظة على انتظام فترات الري خلال الموسم علي حسب الظروف الجوية وطبيعة التربة، مع الحرص علي الري في موجات الطقس الحارة.

2ـ يجب التخلص من الحشائش الموجودة في المزرعة بالعزيق اليدوي حيث لا ينصح بعملية العزيق العميق خلال هذه الفترة .

3ـ عند التسميد في حالة الأراضي التي تروي بالغمر يجب إضافة من 100 إلى 150 كجم سلفات نشادر للفدان.

4- عند التسميد في الأشجار التي تروي بالتنقيط يضاف مع الرية الأولي 2 لتر حامض هيوميك للفدان، والرية الثانية يضاف 2 كجم نترات كالسيوم للفدان، ومع الرية الثالثة يضاف 1.5 لتر حامض نيتريك للفدان، أما الرية الرابعة يضاف 3 كجم سلفات نشادر و1.5 لتر كجم سلفات ماغنسيوم للفدان، وفي الرية الخامسة يضاف 3 كجم سلفات بوتاسيوم و 2 لتر حامض فوسفوريك للفدان، ويضاف في الرية السادسة 3كجم سماد مركب 19 /19 /19 للفدان .

5- عند الرش الورقي يتم الرش بالعناصر الصغرى من حديد، وزنك، ومنجنيز مخلبي، وبرون، ومولبينديم، ويفضل العناصر المخلبية علي حسب التوصيات بالنسب المقررة للاستخدام .

6- يجب على مزارعي الموالح فحص النموات الحديثة ورصد ومكافحة إي إصابات بالحشرات الثاقبة الماصة ( من – تربس – جاسد ) و صانعات الأنفاق تباعا للتوصيات الموصي بها من قبل مكافحة وزارة الزراعة .

يذكر أن وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي ممثلة في الإدارة المركزية للبساتين والمحاصيل الزراعية قطاع الإرشاد الزراعي تصدر توصيات فنية كل شهر للمحاصيل الزراعية، تتضمن طريقة التعامل مع الأراضي والأشجار وطرق التسميد والري ومكافحة الآفات وعلاج الأمراض التي تصيب النباتات، والأشجار والمحاصيل الزراعية.



[ad_2]

Source link