طبيب أطفال يحذر من صيام صغار السن في 3 حالات

[ad_1]

قال أخصائي طب الأطفال د. حسن رجب إن الأطفال قبل 6 سنوات غير ملزمين بالصيام وحتى لوقت قصير، ويتم تدريبهم على الصيام من 6 إلى 10 سنوات لفترات وليس بيوم كامل، خصوصا مع حلول موسم الصيف وارتفاع درجة الحرارة.
وأوضح د. حسن رجب، أنه يجب خلال مرحلة التدريب على الصيام، أن يفطر الطفل فورا مع الإحساس بأعراض تعب أو عطش، وبعد عشر سنوات يمكن للطفل الصيام إلى المغرب مع المتابعة تحسبا لظهور أي أعراض تعب أو عطش؛ لأن الصيام شُرع علي البالغين والطفل غير مُكلف

ونصح بالحرص على شرب سوائل كثيرة طوال فترة الإفطار مع تأخير السحور إلى ما قبل الفجر، مؤكدا على ضرورة تجنب تناول الشاي والنسكافيه والمشروبات الغازية؛ لأنها مدرة للبول ، إلى جانب التقليل نهائيا من الموالح والسكريات.

وطالب بعدم لعب الأطفال في ساعات النهار والحرص على النوم ساعة أو ساعتين أثناء الصيام، وتعريف الطفل بالهدف من الصيام وفوائده الصحية والشرعية، وتشجيعه وتحفيزه والثناء عليه أمام الأقارب، وتفعيل روح التنافس بين الأطفال لتشجيهم على الصيام.

وشدد د. حسن رجب على عدم اللوم وعقاب الطفل إذا لم يستطيع الصيام لأن هذا من الممكن أن يجعله يخشى من الإفطار فيكمل صيامه لدرجه تأذيه.
وأكد على أنه لا ينصح بصوم الأطفال في الحالات الآتية:

-الطفل قليل الوزن أو الهزيل أو المصاب بسوء التغذية

 -أثناء أدوار التعب مثل ارتفاع درجة حرارة الطفل أو النزلات المعوية أو التهاب الحلق أو التهاب الشهب الهوائة

-الأطفال الذين يعانون من أمراض مزمنة مثل السكر وأمراض الكلى وغيرها



[ad_2]

Source link