عمره 3400 عام.. شاهد أقدم عنقود عنب مصري

[ad_1]

أبهرت العالم ولازالت قادرة علي ذلك.. إنها الحضارة الفرعونية العريقة التي يتحدث عنها الإعلام العالمي حتى الآن لشغفه بمعرفة المزيد من الحضارة المصرية العريقة، ولذلك ننشر لك أقدم عنقود عنب عمره 3400 عام من مصر القديمة وكما يظهر في الصورة فهو مصنوع من الزجاج والخشب والبرونزي ويعرض الآن في متحف اشمولين في إكسفورد.

اقرأ أيضا| تعرف على مجموعة تماثيل الملك سنوسرت التي تزين المتحف الكبير.. صور

صناعة الزجاج عند الفراعنة

تثير الدهشة والإعجاب من قبل العالم كله فتعد الحضارة المصرية القديمة لغزا لكثير من عشاق الاكتشافات الأثرية.
وفي هذا السياق وجدت بعثة آثار ألمانية في مصر أن أقدم مصنع للزجاج في العالم يقع في شرق النيل في مصر، لذلك أكدت البعثة الأثرية أن الفراعنة أول من استخدم الزجاج في المصنوعات، وإنتاج المنتجات الخاصة بهم كما في الحلي الذي اشتهروا به خاصة الملكات الفرعونية، حيث أكدت البعثة أن صناعة الزجاج موجود في الحضارة الفرعونية منذ 1000 إلى 1500 عام قبل الميلاد. 
وأكدت البعثة الأثرية أنهم عثروا على بقايا أقدم مصنع للزجاج في التاريخ في منطقة القنطرة شرقي النيل بسبب وجود شظايا سيراميكية وبعد نجاح البعثة في إعادة تركيب أجزاءها .

ورجح التقرير الذي نشره العالمان المشرفان على بعثة الآثار ادجار بوش من المتحف الأثري في مدينة هيلدسهايم وتيلو ريرين من جامعة لندن أن صناعة الزجاج في مصر القديمة كانت أكثر تطوراً مما كان يعتقد، حيث يعتقد العلماء الآن وفق التقرير الذي نشرته مجلة ساينس العلمية Science أن صناعة الزجاج بدأت في مصر في العصر البرونزي أي قرابة 1250 سنة قبل الميلاد، وتمكن الصناع المصريون من الوصول إلى طريقة لصنع الزجاج عن طريق صهر رمل الكوارتز مع البوتاسيوم، وأنتجوا كتل زجاجية كبيرة تم إرسالها بعد ذلك إلى مصانع أخرى لتشكيلها أو تم تصديرها مباشرة.



[ad_2]

المصدر