قصة صورة | أقدم سيلفي في التاريخ لـ«باك» وزوجته «طاه رع»

[ad_1]

قال الباحث الأثري الدكتور حسين دقيل المتخصص في الآثار اليونانية والرومانية ، أن المنظر الذي ترونه أمامكم الآن، يمثل (أقدم سيلفي) في التاريخ، حتى وإن كان الشكل لم يعجبكم، لأنه هكذا يكون (السيلفي) معبرا عن الحقيقة دون تذويق أو تجميل.

وأضاف «دقيل»، ما ترونه أمامكم عبارة عن شاهد قبر يبلغ من العمر أكثر من 3350 عاما، هذا الشاهد يُظهر الفنان المصري (باك) وزوجته (طاه رع) في منظر واقعي لا شك في ذلك، خاصة وأنه يرجع لعصر من أزهي عصور الفن المصري القديم واقعية (عصر أخناتون).

كان (باك) وقيل (بك) نحات مصري شهير في عصر الأسرة الثامنة عشر، شغل منصب (رئيس النحاتين) أيام أخناتون، وهو ذات المنصب الذي شغله والده في عهد والد أخناتون الملك (أمنحتب الثالث)، أما والدة (باك) فكانت امرأة ذات شأن بمصر الجديدة (هليوبوليس) مركز عبادة رع، وهكذا يتضح أن أسرة (باك) كانت أسرة فنية باقتدار ورثت الفن كابرا عن كابرا، رغم أن الأجانب يصفون (باك) بالخادم!

هذا الشاهد الجنائزي، قام الفنان (باك) بنحته بنفسه، وهو يُظهره وزوجتَه في منظر ثلاثي الأبعاد مميز للغاية. وسأترك وصف (المنظر) لتخيلك، ولا تسألني من يكون (باك) في الشاهد ومن (طاه رع)؟

هذا السيلفي (الشاهد الجنائزي) يوجد الآن في المتحف الجديد في برلين بألمانيا.

يعد متحف برلين الجديد Neues Museum  الذي يقع في جزيرة المتاحف احدى اهم الاماكن السياحية في المانيا برلين، تم بناءه بين عامي 1843 و 1855.

ويعتبر متحف برلين الجديد من ابزر معالم السياحة في برلين واحد اهم المتاحف في المانيا لاحتوائه على الكثير من القطع الاثرية الثمينة والنادرة من عدة حضارات كبيرة عبر التاريخ.

 تعرف علي متحف برلين الجديد:

المتحف مقسم الى ثلاثة طوابق ولكل طابق آثاره الخاصّة:

– يمكنكم البدء بزيارة الطابق الأول والذي يضم معروضات من مصر القديمة ومن أشهرها التمثال النصفي للملكة الفرعونية نفرتيتي الذي يبلغ عمره 3500 عام.

– ثم يمكنكم زيارة الطابق الثاني والذي يضم تحف من بلاد ما بين النهرين واليونان والعديد من القطع الفنية الشرقية وآثار قطع بعض القصور اليونانية القديمة الذي يبلغ عمرها حوالي 2500 عام.

– وفي الطابق الثالث يوجد معروضات وتحف فنية تعود الى مدينة طروادة والعديد من آثار برلين واثار من مختلف انحاء أوروبا.

– بعد الانتهاء من جولتكم في المتحف يمكنكم التجول حول المتحف حيث يطل على نهر spree ويوفر اطلالة رائعة ويوجد مقهى في نهاية الشارع يمكنكم الحصول على بعض المشروبات والمأكولات الخفيفة والتقاط بعض الصور التذكارية.

أقرا ايضا |   قصة صورة| التمثال المزدوج يجمع بين الفن وعراقة التاريخ



[ad_2]

المصدر