قصة صورة| «كا» الملك حور.. تمثال الحفاظ على الذاكرة للآبد

[ad_1]

هذا تمثال الـ “كا” الخشبي للملك “آو إيب رع حور”، وهو ملك من ملوك الأسرة الثالثة عشرة “1802-1649 قبل الميلاد”، ودُفن بدهشور بالقرب من الجيزة، وذلك بحسب ما قال الدكتور حسين دقيل الباحث المتخصص في الآثار اليونانية والرومانية.

وأضاف «دقيل»، أنه عادة كان يتم نحت تماثيل الـ “كا” من الخشب أو الحجر، وفي بعض الأحيان يتم رسمها على غرار تمثال صاحبها، لتعزيز الارتباط الروحي والحفاظ على ذاكرة الشخص إلى الأبد، وقد تم وضع العديد من تماثيل الـ (كا) في غرفة جنائزية مبنية لهذا الغرض بداخل المقبرة.

وأشار«دقيل» الي أن الـ (كا) أو الروح (في عقيدة المصريين القدماء) تحافظ على عودة الحياة لصاحبها بعد الموت، وهذا التمثال الخشبي لـ (الكا) مكسوا بطبقة رقيقة من جص ملون، ويظهر فيه الملك (حور) مرتديا غطاء للرأس من ثلاثة أجزاء تنحسر عن الأذنين، كما أنه يتخذ لحية مقدسة طويلة معقوفة.

وقام النحات بتشكيل العينين مرصعتين بما يضفي مظهرا حيا على وجهه، وقد رصع العينان بالبللور الصخري والكوارتز. ويبدو وكأن التمثال ممسكا بصولجان بيمينه، وعصا بشماله، وقد تم ثبيت التمثال على لوح من خشب.

من الظريف، أن التطعيم فى العين اليمنى للتمثال كان مفقودا حين عُثر على التمثال.

ووصل للمتحف المصرى بدونها؛ ولكن بعض المرممين وجدوا عينا أخرى ضمن محتويات المتحف فوضعوها فى مكان العين المفقودة فى التمثال.

يبلغ طول التمثال 170 سم ، وعرضه 27 سم ، وهو يوجد الآن بالمتحف المصري بالقاهرة.

اقرأ أيضًا: قصة صورة| «التمثال الباكي» حداد من العصر الروماني

 



[ad_2]

المصدر