للنباتيين.. نظامك الغذائي يحميك من أمراض القلب

[ad_1]

كشفت دراسة جديدة في جامعة أكسفورد، ونُشرت في المجلة الأمريكية للتغذية السريرية- وهي الدراسة الأكبر حتى الآن لمقارنة معدلات أمراض القلب والأوعية الدموية بين النباتيين وآكلي اللحوم- أن النظام الغذائي النباتي يقلل من خطر إصابة الشخص بأمراض القلب بمقدار الثلث، والنباتيون لديهم مخاطر أقل بنسبة 32٪ من دخول المستشفى أو الموت بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية مقارنة بمن يستهلكون اللحوم والأسماك.

وأوضحت دكتورة فرانشيسكا كرو، من جامعة أكسفورد: “السبب الرئيسي في أمراض القلب هو الكوليسترول وضغط الدم المرتفع، لذلك يظهر الدور الهام للنظام الغذائي في الوقاية من أمراض القلب”.

وقال البروفيسور تيم كي، نائب مدير وحدة علم الأوبئة السرطانية بجامعة أكسفورد: أظهرت النتائج بوضوح أن خطر الإصابة بأمراض القلب لدى النباتيين أقل بنحو الثلث من غير النباتيين.

ووفقًا للعلماء، بالمقارنة مع غير النباتيين، كان النباتيون يعانون من انخفاض مستويات الكوليسترول وضغط الدم، وهو ما يُعتقد أنه السبب الرئيسي لتعرضهم لخطر أقل للإصابة بأمراض القلب.

ونتيجة للنظام الغذائي للنباتيين، كان لديهم بشكل عام مؤشر كتلة جسم أقل وحالات أقل من مرض السكري، كما أظهرت الأبحاث أن اتباع نظام غذائي نباتي وممارسة الرياضة ثلاث مرات أو أكثر في الأسبوع يمكن أن يقلل بشكل كبير من خطر الإصابة بمرض السكري.

كما توصل باحثون من تايوان في دراسة جديدة، إلى أن اتباع نظام غذائي نباتي غني بالمكسرات وفول الصويا والخضروات قد يقلل من خطر إصابة الشخص بالسكتة الدماغية.

يذكر أن الأشخاص الذين يتبعون نظامًا غذائيًا نباتيًا لا يأكلون اللحوم أو الأسماك ولكنهم قد يستمرون في تناول البيض ومنتجات الألبان، وتتفق العديد من الدراسات على أن النظام الغذائي النباتي يمكن أن يقدم مجموعة من الفوائد الصحية.

اقرأ أيضا

صور| مركز الجهاز الهضمي والقلب في دمياط «بلا قوائم انتظار»



[ad_2]

المصدر