لمريض السكري.. تجنب هذه الأطعمة والمشروبات

[ad_1]

السكري هو مرض مزمن وصل إلى معدلات وبائية بين البالغين والأطفال في جميع أنحاء العالم، وأخطاره غير خاضعة للسيطرة، وقد يؤدي لأمراض القلب والكلى والعمى ومضاعفات أخرى، وهناك بعض الأطعمة يمكن أن ترفع مستويات السكر في الدم والأنسولين، مما قد يزيد من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة.

فيما يلي 6 أنواع من الأطعمة والمشروبات يجب على مرضى السكري تجنبها.

1- المشروبات المحلاة بالسكر
المشروبات السكرية هي أسوأ خيار لمرضى السكري، لأنها تحتوي على نسبة عالية جدًا من الكربوهيدرات والفركتوز، الذي يرتبط بشدة بمقاومة الأنسولين ومرض السكري. في الواقع، وزيادة خطر الإصابة بالسمنة والكبد الدهني وأمراض أخرى.

2- الدهون المتحولة
توجد الدهون المتحولة في السمن الصناعي وزبدة الفول السوداني والأطعمة القابلة للدهن والمبيضات، وغالبًا ما يضيفها مصنعو المواد الغذائية إلى السلع المخبوزة للمساعدة في إطالة العمر الافتراضي للمنتج، وتم ربطها بزيادة الالتهاب ومقاومة الأنسولين ودهون البطن، وضعف وظائف الشرايين.
وتم حظر الدهون الاصطناعية المتحولة في معظم البلدان، وفي عام 2018 حظرت إدارة الغذاء والدواء (FDA) استخدام الزيت المهدرج جزئيًا – المصدر الرئيسي للدهون غير المشبعة الاصطناعية في الإمداد الغذائي – في معظم الأطعمة المصنعة.

3- الخبز الأبيض والأرز والمعكرونة
تناول الخبز الأبيض والأرز والمعكرونة يزيد بشكل كبير من مستويات السكر في الدم لدى الأشخاص المصابين بداء السكري، ووجدت دراسة أخرى أن الأطعمة عالية الكربوهيدرات لا ترفع نسبة السكر في الدم فحسب، بل تخفض أيضًا وظائف المخ لدى الأشخاص المصابين بداء السكري.

4- الفاكهة المجففة
تصبح الفواكه المجففة أكثر تركيزًا في السكر وقد تحتوي على أكثر من أربعة أضعاف الكربوهيدرات الموجودة في الفواكه الطازجة، لذلك تجنب الفواكه المجففة واختر الفواكه منخفضة السكر للتحكم الأمثل في نسبة السكر في الدم.

5- العصائر الطبيعية
على الرغم من أن عصير الفاكهة غالبًا ما يُعتبر مشروبًا صحيًا، إلا أن تأثيره على نسبة السكر في الدم يشبه تأثير المشروبات الغازية والمشروبات السكرية الأخرى، وفي بعض الحالات، يحتوي عصير الفاكهة على نسبة أعلى من السكر والكربوهيدرات أكثر من الصودا، ويؤدي محتواها العالي من الفركتوز إلى تفاقم مقاومة الأنسولين، وزيادة الوزن، وزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب.

6- البطاطس المقلية
بالإضافة إلى احتوائها على نسبة عالية من الكربوهيدرات التي ترفع مستويات السكر في الدم، فإن البطاطس تكون مقلية في زيوت غير صحية قد تزيد من الالتهابات وتزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والسرطان.



[ad_2]

المصدر