مع الموجة الثانية من كورونا.. معلومات يجب معرفتها عن الكمامة الطبية

[ad_1]

نشرت منظمة الصحة العالمية معلومات حول الكمامات الطبية، موضحة أنه تصنع من ثلاث طبقات على الأقل ومن مواد اصطناعية غير منسوجة، ويتم تركيبها على نحو يحصر طبقات الترشيح في المنتصف.

وذكرت أن الكمامات تكون بمستويات سُمك مختلفة ودرجات متنوعة من مقاومة السوائل ومستويين من الترشيح، وتقلل من مخاطر انتقال القطيرات التنفسية من مرتديها إلى الآخرين وإلى البيئة المحيطة، كما أنها تقلل من فرص انتقال الفيروس من الآخرين إلى مرتدي الكمامة.

وقالت المنظمة إنه ينبغي تنظيف اليدين بفركهما بمطهر كحولي أوغسلهما بالماء والصابون قبل ارتداء الكمامة النظيفة وبعد خلعها، ويجب تثبيت الكمامة بإحكام حول الذقن وأعلى الأنف، كما ينبغي تجنب لمس الكمامة أثناء ارتدائها على الوجه والتخلص منها على الفور إذا أصبحت رطبة، والأهم من ذلك أن ارتداء الكمامة يجب أن يترافق مع التدابير الوقائية الأخرى، بما في ذلك الحرص الدائم على نظافة اليدين والتباعد الجسدي مسافة متر واحد على الأقل من الآخرين.

وأوضحت المنظمة أن الكمامات غير الطبية -المعروف أيضاً بالكمامات القماشية أو الكمامات المصنوعة في المنزل أو المصنوعة يدوياً- يمكن أن تقوم بدور حاجز يمنع انتقال الفيروس من مرتدي الكمامة إلى الآخرين.

وأضافت المنظمة أن الكمامات غير الطبية يمكن شرائها تجارياً أو صنعها في المنزل، وهي لا تتخذ شكلاً موحداً عموماً مثل الكمامات الطبية، وهناك عدة أنواع من الكمامات القماشية، وجميعها ينبغي أن تغطي الأنف والفم والذقن ويتم تثبيتها بأشرطة مطاطية أو أربطة، وتتضمن عدة طبقات، ويمكن غسلها وإعادة استخدامها.

ونوهت المنطمة إلى أن استخدام الكمامة القماشية وحده لا يكفي لتوفير مستوى كافٍ من الحماية، وإنما يجب الحفاظ على مسافة متر واحد على الأقل من الآخرين وتنظيف اليدين بشكل مستمر والحرص على تجنب لمس الوجه والكمامة.

 وأشارت إلى أن النتائج البحثية الجديدة حددت أنواع الأقمشة المفضلة للكمامات القماشية غير الطبية وعدد طبقاتها وتركيبتها، على النحو التالي:

 – طبقة داخلية من مادة ماصة مثل القطن
– طبقة وسطى من مادة غير منسوجة مثل البولي بروبيلين
– طبقة خارجية من مادة غير ماصة، مثل البوليستر أو مزيج البوليستر

وعن كيفية وضع وخلع الكمامة الطبية، لفتت المنطمة إلى ما يلي:

– قبل لمس الكمامة، نظف يديك بفركهما بمطهر كحولي أو بغسلهما بالماء والصابون
– تفحص الكمامة للتأكد من أنها غير ممزقة ولا مثقوبة؛ لا تستخدم كمامة سبق ارتداؤها أو تعرضت للتلف
– حدّد الطرف العلوي للكمامة- حيث يوجد الشريط المعدني عادةً ثم حدد الطرف الداخلي للكمامة، وهو الجهة البيضاء عادة
– ضع الكمامة على وجهك بحيث تغطي أنفك وفمك وذقنك، وتأكد من عدم ترك أي فراغات بين وجهك والكمامة
– اضغط على الشريط المعدني لتثبيته كي يأخذ شكل أنفك
– تذكّر ألاّ تلمس الطرف الأمامي من الكمامة أثناء استخدامها لتجنب التلوث؛ وإذا لمستها خطأً، نظف يديك

اقرأ أيضًا|  «كراسي من الكمامات المستعملة».. صديقة البيئة في زمن «كورونا»| صور



[ad_2]

المصدر