نصائح مهمة لتخطي «انترفيو» الوظيفة .. تعرف عليها

[ad_1]

‏تعتبر مشاعر القلق والتوتر التي تصيب الإنسان قبل إجراء مقابلة العمل مشاعر طبيعية تصيب كثير من الناس وتجعلها تؤثر بشكل سلبي على أدائك إذا لم تسيطر عليها وقمت بالتحضير لها جيدا.

هنا يؤكد خبراء التنمية البشرية على ضرورة الإلمام بعدد من النصائح التي يجب عدم التفريط فيها للقبول بالوظيفة:

تحضير سيرة ذاتية جيدة

يجب عليك أن تثبت لمديرك أنك ذو خبرة ومعرفة واسعة، وتمتلك مهارات متعددة لكي يشعروا أنك مميز وتستحق هذا العمل.

معرفة كل شئ عن الشركة المراد العمل بها، وذلك لتظهر كشخص جدي يفهم ما يريده وله هدف يريد تحقيقه، وأن تظهر لمديرك أنك تعرف أخر التحديات والصفقات التي تمر بها الشركة فذلك وهو ما يجعلك تبدو  أمامهم كشخص مسؤول وتعرف ما تريده وأنك ستتميز في بيئة العمل.

معرفة الاسئلة التي ستوجه لك خلال المقابلة 

فمن الضرورة أن يكون لديك مهارات تقنية مختلفة تبهر كل من الحاضرين بالمقابلة وأولهم مديرك، ويجب أن تكون مستعدا للأسئلة استعدادا تاما.

تذكر كل تفاصيل العمل القديمة 

من المهم ألا تكون ناسيا جهات العمل التي عملت لصالحها وأوقات عملك بها، وما كان منصبك وما هي مسؤلياتك وقتها، فمن المتوقع أن تسأل على هذه التفاصيل.

عدم تكرار الكلام الموجود في السيرة الذاتية 

من المهم معرفة كل المعلومات بشكل كامل ولكن يعتبر أمرا غبيا إذا حفظت كل الكلام الموجود بالسيرة الذاتية وكررته أثناء حديثك في المقابلة فهذا يجعلك شخص كسول وغير مستعد.

انتبه لأنشطتك على السوشيال ميديا

من المحتمل أن تتفقد المنظمة التي تريد العمل بها صفحتك على السوشيال ميديا لرؤية معلوماتك وآرائك لذلك يجب التخلص من أي أمر غريب يمكنه أم يجعل المنظمة تقلق منك.

ابحث عن عنوان المقابلة 

تحدث كثير من الأمور التي لم تكن في الحسبان في هذا اليوم فيمكن أن تفقد عنوانك أو تتأخير بسبب المواصلات لذلك من الجيد أن تعرف مكان العمل بدقة ومعرفة وقت الوصول اليه لكي تصل في المعاد المناسب فهذا يجعلك أكثر مسؤولية ودقه في مواعيدك ويعطي انطباع جيد لك.

إذا كانت مقابلة العمل عبر الإنترنت 

من الضروري فحص كافة الأجهزة والأدوات اللازمة للمقابلة لديك لتجنب اي عطل فيجب فحص الميكروفون وشبكة النت وتحديثات البرامج المتعلقة بالعمل والتأكد من الإضاءة وأن تكون في مكان هادئ لكي ولا يلفت الانتباه لمن يجري لك المقابلة.

معرفك كل شئ عن المنصب

عليك أن تعرف ما الذي سيكون مطلوباً منك في عملك الجديد، وهل تستطيع القيام بكل المهام التي ستطلب منك أم لا.

تجهيز الملابس المناسبة 

يجب الاستعداد بشكل لائق للشركة ومعرفة زيهم المتبع فالانطباع الأول يعد أمرا ضروريا جدا ، فيجب أن تكون شخص مرتب وملابسك نظيفة ورائحتك جميلة وتجلس بشكل راقي ومناسب للمكان الذي أنت به.

التدريب على المقابلة 

لكي تتخطى القلق والتوتر أثناء المقابلة من الجيد أن تتدرب على الأسئلة أمام أحد من أصدقائك وكلما تدربت أكثر كلما كانت المسألة بسيطة

 تواصل مع الأشخاص الذين يمتلكون معلومات عنك

قد يُطلب منك قبل مقابلة العمل تقديم قائمة تتضمن أسماء الأشخاص الذين يمكن أن يُسئلوا عنك، أو قد لا يُطلَب منك ذلك، لكن من المفيد أن تخبر هؤلاء الأشخاص أنَّك تقدمت لوظيفة، فهذا يحثهم على ملء أيَّة استمارات ربما يكونون تلقوها في برائدهم الإلكترونية، أو ترقب وصول رسالة إلكترونية قريباً من الشركة.

قم بإعداد ملف يتضمن المشاريع التي نفذتها في السابق

لا بأس أن تحضر معك إلى مقابلة العمل ملفاتٍ تتضمن نماذج عن المشاريع السابقة التي قمت بها، طالما أنَّها ستساعد في الوصول إلى غايتك.

 ضع قائمةً تتضمّن الإنجازات التي تفتخر بتحقيقها

من المفيد أن تكون قادراً على الحديث عن أكثر اللحظات التي شعرت فيها بالفخر، لكنَّنا نُصاب بالجمود أحياناً حينما نُسأل عن هذه اللحظات، ربما لأنَّنا نحاول أن نبدو متواضعين لكنَّ هذا قد يُفسَّر أنَّه سوء استعداد.

من خلال إعداد قائمة تتضمن الإنجازات التي حققتها ستبدو واثقاً من نفسك وهذا سيترك انطباعاً أفضل عن الأشياء التي تستطيع القيام بها لدى الأشخاص المسؤولين عن إجراء المقابلة.

حدّد نقاط ضعفك

ربما ثمَّة بعض الثغرات في سيرتك الذاتية وستُسأل على الأرجح عن سببها، وعلى الرغم من أنَّه يجب عليك أن تكون صريحاً إلَّا أنَّه يجب عليك أن تعلم أيضاً كيف تصيغ إجابتك حتى تبدو شخصاً يتحمل المسؤولية.

اختر الحلول

ليس مهماً عدد الشهادات التي حصلت عليها أو التي تسعى حالياً إلى الحصول عليها، المهم هو كم أنت ملائم لتحقيق هدف المنظمة ورغباتها. ضع قائمةً تتضمن المهارات التي تؤثر مباشرةً في النتائج وتعزز العمليات.

 اعتنِ بنفسك

لا معنى لأن تنفذ كل تلك النصائح إذا كنت سترتكب الأخطاء في النهاية لأنَّك تشعر بالتوتر، أو لأنَّك لم تحصل على قسطٍ كافٍ من الراحة، فقد يكون الاستعداد لمقابلات العمل أمراً مرهقاً على الصعيدَيْن الجسدي والذهني.

اعتنِ بشعرك، واستثمر قدرة جسدك على إرسال الرسائل، وتابع الأفلام، وروح عن نفسك مع الأصدقاء أو أفراد العائلة. تأمَّل أو أنهِ بعض أعمال كتابة المذكرات.

ولكن يجب العلم أنة من الطبيعي أن تشعر بالتوتر قبل مقابلة العمل، لكنَّ المهم أن تعترف بمشاعرك، وأن تهيئ نفسك لتحقيق النجاح وأن تستعد استعداداً مناسباً حتى تبدو مرشحاً مثالياً.

اقرأ أيضا

خبير تنمية بشرية يوضح طرق النجاح في العمل



[ad_2]

المصدر