أسباب تلوث جرح الولادة القيصرية .. احذريها

[ad_1]

يرى الكثير من السيدات أن الولادة القيصرية أسهل من الولادة الطبيعية إلا أن المخاطر المحيطة بالولادة القيصرية كثيرة، وهذا يحتاج إلى توخي الحذر لكي لا نصاب باي مضاعفات بعد الولادة القيصرية.

وتعد أشهر الاصابات التي يقع فيها بعض الأمهات بعد الولادة القيصرية حدوث تلوث لجرح الولادة القيصرية، من خلال طريقة خياطة جرح الولادة القيصرية والتقنيات المستخدمة به وكذلك أهم الأسباب التي تؤدي إلى حدوث تلوث في جرح الولادة القيصرية.

وعن خياطة جرح القيصرية، يجب التأكد من الجزء الخاص بخياطة جراح الولادة بعد ان تتم عملية الولادة و خروج الجنين من رحم الام بنجاح عن طريق تلك الفتحة التي قام بها الطبيب اسفل البطن، وأن يتجه الطبيب إلى خياطة هذا الجرح بشكل تجميلي حيث يتم عمل غرز اسفل الجلد حتى لا تترك اثر من ثم تطهير الجرح ووضع لصق طبي عليه، وتعد هذه هي أكثر الطرق انتشارا في جميع المستشفيات والعيادات الخاصة فجميع الاطباء يقومون بذلك.

 

اقرأ أيضا| جراحة قيصرية لمريضة بـ«كورونا» في مستشفى للعزل بكفرالدوار|صور 

وعن أسباب تلوث جرح الولادة القيصرية، هناك حالات يحدث بها تلوث في جرح الولادة القيصرية وذلك يعود إلى أسباب عديدة من اهمها:

مرض السكر

تعد من الاسباب التي تؤدي الى حدوث تلوث في الجرح القيصري اذا كانت الام الحامل مصابة بمرض السكر واهملت الامر اثناء فترة الحمل و لم تتابعه مع طبيب مختص ولم يتم ضبط نسبة السكر و تخفيضها قبل الولادة القيصرية، فيترتب على ذلك عدم قدرة الجرح القيصري على الالتئام و من هنا يترتب حدوث مضاعفات للجرح و من ثم يتلوث و يصبح الامر خطير، ويجب على كل امراة حامل مصابة بمرض السكر ان تقوم بمتابعة الطبيب وان تحاول على مدار التسعة أشهر ان تقوم بالخفض من معدل السكر في الدم .

سيولة في الدم

تعتبر من الأسباب التي تتسبب في تلوث جرح الولادة القيصرية أن تكون الام مصابة بمرض سيولة في الدم فاذا حدث لها ارتفاع في سيولة الدم بعد الولادة ربما يحدث لها نزيف حاد وهذا النزيف يترتب عليه حدوث تلوث في الجرح القيصري .

خياطة الجرح القيصري

تبين أن أهم أسباب تلوث جرح الولادة القيصرية في أوقات كثيرة هو أن الخياطة لم تتم بأتقان و بشكل منتظم حيث ان هذا الاهمال يتسبب في حدوث ثقوب وفتحات بين غرز الخياطة و هذه الفتحات تتسبب في مرور البكتريا الى داخل الجسم وهذا يتسبب في تلوث الجرح و يتضاعف الامر.

مباشرة الأعمال المنزلية

تعد من أبرز الاسباب التي تتسبب في تلوث جرح الولادة القيصرية هو أن الأم لا تجد من يساعدها في العمل المنزلي بعد الولادة مما يجعلها تعتمد على نفسها وتبدا في مباشرة الأعمال المنزلية و هذا يؤدي الى تلوث الجرح أو إذا كان المجهود زائد ربما تتسبب في فتح الجرح مما يترتب عليه مرور البكتريا كمثل الحالة السابقة وحدوث تلوث ومضاعفات في جرح الولادة .



[ad_2]

المصدر