أكاديمية البحث العلمي تعتمد «بحثا مبتكرا» لجامعة مصر يساهم في مكافحة «كورونا»

[ad_1]

أعلنت أكاديمية البحث العلمي اعتماد “مشروع مبتكر” مقدم من جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا ضمن “برنامج طبق فكرتك” بمشاركة عدد كبير من الجامعات والمؤسسات التعليمية والبحثية على مستوى الجمهورية لمجابهة فيروس كورونا المستجد .

صرح رئيس جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا د. محمد العزازي، أن اعتماد أكاديمية البحث العلمي لهذا المشروع البحثي المبتكر المقدم من الجامعة يؤكد تفوق الجامعة في مجالات البحث العلمي وخاصة في المشروعات البحثية التي تستهدف في المقام الأول إيجاد حلول علمية للمشكلات التي تواجه المجتمع وفى مقدمتها أزمة فيروس كورونا.

 وأشار العزازي إلى أن هذا الالتزام من جانب الجامعة يتم بتوجيه ورعاية رئيس مجلس الأمناء لجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا خالد الطوخي، بهدف تشجيع مجالات البحث العلمي.

وقالت عميد مركز تقنية الذكاء الإصطناعي والتعليم الإلكتروني بجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا د. رانيه الجوهري، أن هذا المشروع المقدم من المركز ممثلاً للجامعة في هذا المشروع الذي تشرف عليه أكاديمية البحث العلمي يعد انعكاساً طبيعياً للدور المنوط بالمركز والذي يتمثل في المساهمة في طرح حلول علمية لما يواجه المجتمع من مشكلات فى مختلف المجالات.

وكان رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا د.محمود صقر، قد أعلن عن المشروعات التي تم اعتمادها في المنحة الاستثنائية العاجلة من برنامج طبق فكرتك للمعاونة في مجابهة فيروس كورونا المستجد، حيث اعتمد مجلس أكاديمية البحث العلمي برئاسة وزير التعليم العالي والبحث العلمي د.خالد عبد الغفار، 176 منحة استثنائية عاجلة بقيمة 30 مليون جنيه لمقترحات بحثية مبتكرة تقدم حلول علمية وتكنولوجيه قابلة للتطبيق للمعاونة في مجابهة فيروس كورونا المستجد من بينها البحث المبتكر المقدم من جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا .

جدير بالذكر أنه قد تم فتح باب التقدم لتلقى المقترحات الابتكارية من يوم 22 مارس وحتى2 أبريل 2020، وتقدم إلى أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا عدد 560 مقترح ابتكاري من جامعات ومراكز بحثية وشركات خاصة وأفراد، حيث قدمت الجامعات المصرية 52.5% من هذه المقترحات والمراكز البحثية 20% والجهات الخاصة والأفراد حوالي 28.2 % من إجمالي المتقدمين. 

واحتلت الجامعات المركز الأول في المقترحات المقبولة والفائزة بالدعم، حيث تم قبول عدد 35 مقترح بنسبة 60 % من المقترحات المقبولة، بينما الجهات الخاصة والأخرى فازت بالمركز الثاني بعدد 12 مقترح ابتكاري، أما المراكز البحثية فقد احتلت المركز الثالث بعدد 11 مقترح مقبول.
 



[ad_2]

Source link