احذر.. استخدام «ورق الفويل» في الطهي يضر بصحة الأسرة

[ad_1]

يعد ورق “الفويل” من العناصر الأساسية التي لا غنى عنها في كل مطبخ، ويتكون من الألومنيوم والقصدير، وهما مادتان ضارتان بالصحة ومن أشهر استخداماته تغليف سطح البوتاجاز، لحمايته من بقع الطعام التي تتناثر في أثناء عملية طهي الطعام وتغليف الأطعمة.

وتعتبر عملية تغليف البوتجاز بورق الفويل أمر خطر، لأنها تعرض حياتك وأسرتك للخطر، حيث لا بد من الانتباه عند تغليف البوتاجاز بالفويل بعد تنظيفه، لأنه مع مرور الوقت قد تتناثر قطع صغيرة جدًّا منه داخل ماسورة الغاز الموجودة أسفل أعين البوتاجاز، ما يؤدي مع الوقت إلى انسداد الماسورة.

ونتيجة لضغط الغاز مع الانسداد قد يتسرب الغاز، محدثًا اشتعالا في المطبخ عند إشعال النار، وكذلك عند تغطية ماسورة الغاز الطبيعي بالمطبخ بورق الفويل حفاظًا على نظافتها، فإنه يزيد من درجة حرارتها، وقد يزيد من خطر حدوث انفجار خاصة في فصل الصيف ومع ارتفاع درجة حرارة المطبخ.

كما أن هناك خطورة من استخدام “الفويل” لطهي الطعام أو تغليفه وهو ساخن، لأن الألومنيوم ينتقل إلى الطعام ويتفاعل معه، ثم يتراكم في الجسم ويصل إلى المخ والعظام، مسببًا الإصابة بالزهايمر وهشاشة العظام، وقد يؤدي في بعض الحالات إلى الإصابة بالتسمم الغذائي.

وأشارت إحدى الدراسات إلى أن زيادة نسبة الألومنيوم باللحوم الحمراء ولحوم الدجاج المطهية في ورق الفويل، التي تزيد أكثر كلما كانت الحرارة أعلى، أو امتدت مدة الطهي لفترة طويلة، وإذ يتفاعل الألومنيوم الموجود في ورق الفويل مع الطعام نتيجة الطهي، خاصة مع الأطعمة الحمضية، مثل الطماطم والليمون، فتنتج مكونات تتراكم في الجسم وتضر بالصحة.

وهذه أعراض تسمم بورق الفويل ومنها البسيطة، مثل: الإصابة بالانتفاخ والغازات والصداع، وألم البطن وحرقة المعدة، وجفاف الجلد والأغشية المخاطية، وعدم الرغبة في تناول اللحوم، وهناك أعراض متقدمة نتيجة تراكم الألومنيوم في الجسم بكميات كبيرة، مثل: شلل في العضلات، وعدم القدرة على التركيز، والإصابة بالألزهايمر، نقص الكالسيوم وهشاشة العظام.

وتقدم “بوابة أخبار اليوم” عدة نصائح عند استخدام “ورق الفويل”، وهي استخدامه لتغليف المأكولات الباردة فقط، مثل الساندوتشات أو الأطعمة التي يتم وضعها في الثلاجة، والبعد عن تسخين أي أطعمة مغلفة بورق الفويل في الميكروويف، لأن موجات الميكروويف قد تسبب حريقًا، ولا يستخدم في الطبخ أو تغليف الطعام وإدخاله إلى الفرن.

وإذا كنتِ مضطرة لذلك، افصليه عن الطعام لتجنب أضرار الألومنيوم، من خلال ورق زبدة، أو ورقة كرنب أو أي نوع من الخضروات الورقية، مع ضرورة التخلص منها بعد الطهي مباشرة، وعدم تناولها أو تركها مع الطعام.

كما ينصح بعدم استخدام ورق الفويل عند تخزين الطماطم أو الخل أو الحمضيات أو التوابل في ورق الفويل، والاحتفاظ به في مكان آمن وبعيد عن متناول أيدي أطفالكِ، إذ إن سهولة قطعه وأطرافه الحادة قد تعرض الأطفال للإصابة بالجروح.

اقرأ أيضا

ممثل صندوق الأمم المتحدة بمصر: سعيدة بإنشاء وحدة طبية متكاملة خارج القاهرة
 



[ad_2]

المصدر