احذر| 8 أعراض تدل على إصابتك بمرض السكري

[ad_1]

يعتبر مرض السكري من الأمراض الشائعة في أنحاء العالم، وقد يصيب الأطفال والكبار ويشكل خطورة أكبر للأشخاص الذين تخطى عمرهم الـ٤٠ عامأ، وتزداد فرص الإصابة به مع السمنة المفرطة أو بسبب الوراثة.

ينتج مرض السكري بسبب خلل في البنكرياس، عندما لا ينتج كمية كافية من الأنسولين، أو لا يستطيع الجسم التفاعل مع هذا الهرمون بطريقة جيدة، ومن دون كمية كافية من الأنسولين، يكافح الجسم لتحويل السكر في الدم إلى طاقة قابلة للاستخدام.

وهناك عدة أعراض توضح إذا كنت مصاب بمرض السكري:

ظهور لون داكن بالرقبة

تعتبر من أولى العلامات التي تشير إلى أن الأنسولين يقاوم داخل الجسم، حيث يظهر لون داكن يشبه الوسخ حول الرقبة، ويكون في الأشخاص الذين يعانون من السمنة على الأغلب.

وهذا يعني أن الجسم أصبح مقاوماً للأنسولين أو بمعنى آخر فإن معدل السكر في الجسم مرتفع عن الحد الطبيعي.

الشعور بالعطش

من أعراض مرض السكري هو إرتفاع مستوى السكر في الدم فيؤدي إلي زيادة إنتاج البول، والحاجة المتكررة إلى التبول، وهذا التبول المتكرر يسبب فقدان الجسم للكثير من السوائل، فيؤدي إلي الأصابة بالجفاف، لذلك قد يعاني المريض من جفاف الفم والشعور بالعطش بشكل أكثر من الطبيعي، فإذا لاحظت أنك تشرب مياه أكثر من المعتاد أو كثيرأ ما تشعر بجفاف وعطش في الفم فيجب الذهاب الي الطبيب علي الفور للتأكد اذا كنت مصاب بمرض السكري أم لا.

 كثرة التبول

كثرة التبول مؤشر للأصابة بمرض السكري فعندما تزيد نسبة الجلوكوز في الدم بشكل كبير، ستعمل الكلى على تخليص الجسم منة وإخراجة عن طريق البول.

هذا الأمر يتسبب في زيادة إنتاج البول بكثرة، فيشعر المريض أنه بحاجة للتبول بشكل متكرر  فإذا لاحظت كثرة ذهابك إلي الحمام فيجب أخذ احتياطاتك ووضع الأمر في الحسبان وخاصة إذا كانت نسبة البول كبيرة.

  فقدان الوزن

عندما تكون مصاباً بالسكري، فإن خلايا الجسم لا تحصل على ما يكفي من الجلوكوز، وهذا الأمر الذي قد يؤدي إلى إصابتك بفقدان في الوزن بشكل ملحوظ .

زيادة الشعور بالجوع

يعاني كثير من الأشخاص المصابون بمرض السكري من مقاومة الأنسولين، فيصبح الجسم لا يستطيع أن أستقبال الأنسولين بشكل صحيح لتوصيل الجلوكوز إلى الخلايا.

فإذا  كان الأنسولين لدي المصابين بالسكري لا يعمل بشكل جيد داخل العضلات والدهون، لذلك يضطر البنكرياس إلى إفراز المزيد منه لتعويض هذا الخلل، وهذا الأمر يؤدي إلى إرتفاع مستوى الأنسولين في الجسم ثم يرسل إشارات للمخ بأن جسمك يشعر بالجوع.

عدم وضوح الرؤية

إذا كنت تواجة مشكلة في قراءة لافتات الشوارع، فذلك يكون بسبب تقلبات مستوى السوائل التي تؤدي إلى تضخم في العين، وذلك يرجع إلى أن نسبة السكر في الدم قد إرتفعت، و تعد من العلامات التحذيرية المبكرة التي تدل على إصابتك بمرض السكري، ولكن فيما بعد سيعتاد الجسم على مستويات السكر الخاصة بك، وستعود قدرتك على الرؤية إلى وضعها الطبيعي.

التنميل وآلام القدم

إرتفاع مستوى السكر في الدم لفترات طويلة، يؤدي إلى إصابة الأعصاب في جميع أنحاء الجسم بالتلف، وهي حالة مرضية تُعرف باسم اعتلال الأعصاب السكري.

فبعض الأشخاص قد لا يعانون من أي أعراض لهذا الاعتلال، ولكم يلاحظ البعض الآخر إصابتهم بالتنميل، أو الوخز أو آلام في الأطراف، ويبدأ هذا الاعتلال العصبي السكري في القدمين في العادة .

 و تشير بعض الدراسات إلى أنه قد تبين أن ما يقرب من 50% من حالات الاعتلال العصبي الطرفي غير المبررة كان سببها الإصابة بالسكري أو ما قبل السكري.

العدوى المتكررة

نظراً لأن الخمائر والبكتيريا تتكاثر بشكل أسرع عند إرتفاع مستويات السكر في الدم، فإن النساء يصبحن أكثر عرضة للإصابة بالعدوى المهبلية.



[ad_2]

المصدر