ارتفاع سكر الدم يؤثر على الأوعية الدموية بهذه الطريقة

[ad_1]

قال الدكتور وليد الدالي أستاذ جراحة الأوعية الدموية وعلاج القدم السكرى بجامعة القاهرة، إن عدم سيطرة مريض السكري على نسبة السكر في الدم قد يكون له تأثيرات سلبية على الأوعية الدموية، وهو ما يسبب له حدوث إصابات متعددة في العين، الكلى، الأعصاب، والأطراف.

وأكد أن هذه الإصابات قد لا يكون لها أعراض واضحة في البداية، ولكن بعد فترة طويلة تؤدي لحدوث مضاعفات وخيمة.

وأوضح الدكتور وليد الدالي أن هرمون الأنسولين هو الهرمون المسؤول عن إنتاج الجسم للأنسولين ويكون إنتاج هذا الهرمون نتيجة لارتفاع مستوى السكر في الدم وارتفاع الأحماض الأمينية وبعض الاحماض الاخرى منها الأحماض الدهنية.

وأشار إلى أن معدل السكر الطبيعي في الدم يكون في مستويات محددة تختلف حسب نوع فحص السكر سواء كان تراكميا، أو صائما، أو فاطر، إلا أن المعدل الطبيعي يكون أقل من 100 ميليجرام لكل ديسيليتر عند قياسه بعد 8 ساعات من التوقف عن تناول الطعام.

وأضاف أن معدل السكر الطبيعي في الدم عند قياسه بعد ساعتين من تناول الطعام هو 140 ميليجرام لكل ديسيليتر، وعند الأشخاص الأصحاء وغير المصابين بمرض السكري يكون لديهم من 70 إلى 80 ميليغرام لكل ديسيليتر، مشددا على ضرورة المحافظة على نسب السكر الطبيعية في الدم خصوصا لمريض السكري حتى لا تحدث مضاعفات خطيرة.

ولفت الدكتور وليد الدالي إلى أن التهاب الأعصاب الطرفية هو أحد مضاعفات ارتفاع السكري في الدم، حيث يشعر المريض بتنميل الأطراف ووخز في القدم مع تغير لونها إلى الأزرق، وذلك لعدم وصول الدم المحمل بالأكسجين إليها، بسبب ضيق الشرايين والأوعية الدموية ، الأمر الذي يتسبب في تورمها، والشعور بألم شديد فيها، ولذلك لابد اتخاذ التدابير الوقائية ضد ارتفاع السكري بإجراء تحليل سكر تراكمي كل ثلاثة أشهر، والحرص على تناول أدوية السكري في موعدها المحدد، وشرب كميات كبيرة من الماء لتحسين عملية تدفق الدم بالأوعية الدموية والشرايين.



[ad_2]

Source link