استمرار أعمال البنية التحتية لمصانع الغزل والنسيج

[ad_1]

واصلت شركات وزارة قطاع الأعمال العام، تنفيذ الإجراءات الوقائية لمواجهة كورونا، فى ضوء الخطوات التى تتخذها الدولة لمواجهة خطر الفيروس، وتفعيل قرارات رئيس الوزراء بشأن التدابير الاحترازية للتعامل مع الفيروس، ومواجهة أى تداعيات محتملة لهذه الجائحة

 تم تشكيل غرفة عمليات بالوزارة لمتابعة وإدارة الأزمة وكذا وضع الاستراتيجيات والإجراءات اللازمة لمواجهة خطر الإصابة والوقاية من فيروس كورونا بالشركات القابضة والتابعة.
الفيديو كونفرانس
تضمنت الإجراءات توفير تقنية الفيديو كونفرانس للوزارة وكافة الشركات فى اجتماعاتها، والتعقيم الدورى لكافة المبانى الإدارية ومواقع العمل، وعمل توعية شاملة بجميع المواقع عبر الشاشات أو الملصقات، وتوفير المطهرات وأدوات التعقيم اللازمة إضافة إلى أجهزة الكشف عن الحرارة للعاملين والمترددين على الشركات، وفقا لإرشادات وزارة الصحة والسكان.
كما تم خفض عدد العاملين فى الوحدات الإنتاجية والمكاتب الإدارية، وإيقاف العمل بنظام البصمة، ومنع التجمعات غير الضرورية، وإيقاف جميع الأنشطة الرياضية والاجتماعية، وكذلك تنفيذ تلك الإجراءات فى الفروع التجارية ومعارض الشركات التى تتعامل بشكل مباشر مع الجمهور ووسائل نقل العاملين.
وفى ضوء تفعيل قرار رئيس الوزراء، تم منح العاملين الذين يعانون من أمراض مزمنة (القلب، الضغط، السكر، الكلى، الكبد، الأورام)، وكذلك الموظفة الحامل أوالتى ترعى طفلا أو أكثر أقل من 12 عاما إجازة استثنائية طوال مدة سريان هذا القرار، فضلا عن منح الموظف العائد من الخارج إجازة 15 يوما من تاريخ عودته للبلاد وحظر السفر إلى الخارج فى مهام عمل أو حضور تدريب أو ورش عمل، وتعليق كافة البرامج التدريبية طوال مدة سريان القرار المشار إليه.
هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال أكد فى تصريحات خاصة لـ»الأخبار»، ضرورة استمرار الإنتاج والعمل بالمشروعات مع الالتزام الكامل بكافة الإجراءات الاحترازية والوقائية لمواجهة فيروس كورونا حرصا على سلامة العاملين.
وأشار الوزير إلى أن هناك عددا من الشركات التابعة تعمل بنظام ٣ ورديات والتى تحتوى مصانعها على أفران، وأشار إلى أن الطلب فى السوق حاليا ضعيف فيما عدا عدد من الصناعات، وقال: مصانعنا تعمل بنصف الطاقة أو أكثر قليلا، وهناك قطاعات لدينا تأثرت بشدة مثل شركات السياحة، ونحاول جاهدين تقديم يد العون فى هذا الشأن، فلدينا فنادق أغلقت تماما وكذلك شركات التجارة تأثرت للغاية.
وتابع الوزير قائلا: لدينا قطاعات تأثرت بشدة بالفعل، ولكن لا ننظر تحت أقدامنا، فحماية العاملين أولوية أولى والخسائر المالية تعوض، ولذلك كانت قراراتنا باستمرار اجراءات التطهير والتعقيم على أكمل وجه وانتهاج سياسة التباعد الاجتماعي، ونأمل فى عبور هذه الأزمة سريعا بإذن الله.
خطط التطوير
وحول المناقصات وخطط ومشاريع التطوير فى عدد من الشركات التابعة، أكد هشام توفيق لـ»الأخبار»، أن جميعها تسير وفق المخطط ولا يوجد شئ توقف حتى مع الأطراف الخارجية يتم التباحث عبر الفيديو كونفرانس، وقال الوزير: مستمرون فى مفاوضات تشغيل النصر والهندسية للسيارات، وبحثنا مع دونج فينج الصينية منذ أيام مستجدات العروض المقدمة وقدمنا مقترحات والأمور تسير بشكل جيد.
وأشار الوزير إلى المتابعة المستمرة لتطورات تنفيذ خطة النهوض بصناعة الغزل والنسيج فى الشركات التابعة للوزارة، سواء فى تواصل أعمال تحديث البنية التحتية للمصانع والتى تسير بشكل جيد، إضافة إلى إجراءات تدبير التمويل اللازم لتوريد أحدث الماكينات والمعدات من دول أوروبية فى ضوء ضمانة وزارة المالية للشركة القابضة للقطن والغزل والنسيج لاقتراض 540 مليون يورو فى هذا الشأن.
إضافة إلى بحث سير العمل مع الشركة القابضة للصناعات الكيماوية، فيما يخص مصنع «كيما 2» بأسوان لإنتاج الأسمدة والذى يعمل بكامل طاقته القصوى، وكذلك الموقف بالنسبة لتحديث خطوط الإنتاج بشركتى الدلتا والنصر للأسمدة فضلا عن 



[ad_2]

Source link