اكتشاف أكبر ماسة في العالم بجنوب أفريقيا

[ad_1]

دائما ما نتفاجئ باكتشافات جديدة تقوم بها شركات التعدين العالمية، حيث تم اكتشاف أكبر ماسة عبر التاريخ عام 1905 في جنوب أفريقيا حيث وصل وزنها 3106 قراريط، وتم تقطيعها إلى أحجار صغيرة ، وأصبحت جزءا من جواهر العائلة الملكية في بريطانيا.

وفى عام 2015 تم العثور على ماسه وصل وزنها 1111 قيراطا ، وهذا الإكتشاف الذى اكتشفته أحد شركات التعدين فى كندا إلى ارتفاع أسهم الشركة مرة أخرى ، وتم أكتشاف هذه الماسة بمنجم بمدينة بوتسوانا التى تقع فى جنوب أفريقيا ، وتم العثور على حجرين من الماس الأبيض فى نفس المنجم ووصل أوزانهم ل 813 قيراط .

 وبعد ذلك تم اكتشاف ثاني أكبر حجر ماس فى التاريخ وقتها وكان عام 2017 و يصل وزنه 100 قيراط تقريبا .

 وتوالت الاكتشافات وتم العثور على خامس أكبر ماسه فى تاريخ العالم بإفريقيا عام 2018 ، حيث وصل حجم الماسة ل 910 قيراط ، وتم العثور عليها بمنجم فى جنوب أفريقيا ، وتعتبر من الأحجار الباهظة الثمن لعدم احتوائها على ذرات النيتروجين .

وفى 2019 تم أكتشاف ثاني أكبر ماسة وقتها ، لتصل وزنها 1758 قيراطا ، وتم العثور عليها فى منجم بمدينه بوتسوانا .

اكتشفت أحد شركات التعدين الكبرى فى كندا هذا العام 2020 ، واحده من أكبر الماس حول العالم ، حيث وصل وزن الماسة 988 قيراطا ، وتم العثور عليها داخل منجم فى بوتسوانا ، ويقال أن هذه الماسة رابع أكبر ماسة ذات الجوده العالية .

اقرأ أيضا.. العلماء يكتشفون سبب تشكل الأحجار الكريمة على أورانوس ونبتون

وتم أكتشاف ماسة أخرى هذا العام ، يصل وزنها ل 500 قيراط ، وكانت موجوده أيضا بنفس المنجم بجنوب أفريقيا .

وتتوالى الأكتشافات حول العالم يوم بعد يوم ، فمن المتوقع العثور على المزيد من الماسات فى الفتره المقبله ، وخصوصا فى المناجم الموجودة فى مدينة بوتسوانا بجنوب أفريقيا ، التى تعتبر من أشهر المدن الذى يتم استخراج اكبر الماسات من خلالها منذ عام 1905 ل عام 2020 .



[ad_2]

المصدر