الأمطار تحرك الجبال.. الهيمالايا يخطو ببطء

[ad_1]

«أمطار تحرك الجبل» جملة تقال لتصف هول الأمطار وكثافتها غير الطبيعية وقوتها، لكن تلك المقولة أصبحت حقيقة بمعناها الحرفي بعدما اثبت علماء من جامعة بريستول البريطانية قدرة الأمطار على تحريك الجبال وفق دراسة جديدة. 
يؤكد علماء بريستول أن الأمطار قادرة على تحريك الجبال عن طريق امتصاص  الصخور من الأرض، إذ تشكل غزارة الأمطار أرضا مرتفعة تؤدي إلى تآكل التلال.
ويشير بايرون آدامز قائد فريق بريستول العلمي، إلى إن الاكتشاف يساعد في تحديد نتائج الاحتباس الحراري بالمناطق الجبلية. 
وعاون باحثي بريستول  علماء من جامعتي «أريزونا ولويزيانا» لتحديد معل جرف الصخور بواسطة المسطحات المائية، مستخدمين ساعة فضائية  في مناطق جبال الهيمالايا في مملكة بوتان ونيبال. 
ووفقا لدراسة «بريستول» أنه عندما  تصل الأمطار إلى الأرض تؤدي إلى تحرك الرمال بمساعدة الأنهار وتضرب المنحدرات ومن ثم تتآكل التربة، وبالتالي تحدث عملية تحريك للجبال وإن كانت بنسبة ضئيلة لا تلاحظ الا من خلال التدقيق العلمي، إلا أن تلك المسافة تزيد بمرور وتصبح ملحوظ إلى حد كبير. 
ويعتبر آدامز أن  النتائج مهمة لإدارة الأراضي والبنية التحتية في جبال الهيمالايا، والتي يعتبرها خطر وأن السدود ومحطات الطاقة الكهرومائية مخاطر دائمة  خاصة مع معدلات التعرية المرتفعة بشكل كبير إلى زيادة الرواسب إلى ما بعد نقطة الانهيار.
ويضيف  أن الاكتشاف الجديد اختراق مثير  يدعم بقوة فكرة أن الغلاف الجوي وعملية الأرض الصلبة مرتبطة ببعضها البعض.



[ad_2]

المصدر