«التكامل وليس التطابق» .. خبير نفسى يكشف أسباب استمرارية الزواج

[ad_1]

تحلم الكثير من الفتيات بفارس الأحلام الذي يخطفها على حصانه الأبيض، ويبدأن رحلة البحث عن الشريك المناسب، ودائماً ما يدور بخولدهن  مدى التطابق بينهما في الشخصية والسلوك اعتقاداً منهن أن هذا سر الزواج الناجح، ولكن العديد من النظريات والدراسات أثبتت عكس تلك النظرية. 

حيث أكد الدكتور علاء رجب استشارى الصحة النفسية أنه من الطبيعى أن يتشابه الأزواج فى الشكل والسلوك بعد فترة كبيرة من الزواج، بسبب التعامل والاحتكاك. 

 

اقرأ ايضًا:  نصائح للنساء الرغبات في الزواج فوق سن الثلاثين

وأضاف علاء في تصريحات خاصة لـ«بوابة أخبار اليوم» أن البصمات النفسية تتشابه إلى حد كبير، وتنعكس على ردود الأفعال بالنسبة للمتزوجين، ويؤثر على نمط الحياة بينهم وخير دليل تقارب العادات والتقاليد اليومية. 

وأشار رجب إلى أن العديد من الدراسات بجامعة كاليفورنيا بأمريكا أثبتت هذه النظرية، لأن الأزواج يختارون بعضهم من خلال البيئة المحيطة بهم، وهذا سبب أساسى فى التشابه بينهما ، فضلاً عن أن بعض الحالات تكون فيها الجينات متشابه إلى حدٍ كبير. 

نصح استشاري الصحة النفسية الفتيات والشباب المقبلين على الزواج، بضرورة السعى وعدم الاستعجال أثناء اختيار شريك حياتهم، مشدداً على ضرورة تجنب اختيار أشخاص تتطابق معهم إلى حدٍ كبير، لأن الهدف من الحياة التكامل وليس التطابق فى السلوك، لأن ذلك يؤثر مع الوقت على الطرفين ويوصلان فى نهاية المطاف إلى فشل علاقتهما؛ مشيرًا إلى أن التشابه يجعل الأشخاص منطويين على أنفسهم.



[ad_2]

المصدر