«الحشرات تحتضر».. كيف سيكون شكل الكوكب في 2030؟

[ad_1]

شهدت أعداد الحشرات على مستوى العالم تراجعًا كبيرًا خلال السنوات الماضية، بالتزامن مع التوسع في استخدام المبيدات الحشرية، الأمر الذي أثار حفيظة العديد من المنظمات الأوروبية المعنية بشئون البيئة محذرين من عواقب وخيمة قد تحدث على سطح كوكب الأرض.

 

بلغة الأرقام

 

40% من مختلف أنواع الحشرات شهدت تراجعًا في أعدادها عالميًا بحسب ما نشرته منظمتا فرندز أوف ذي إثرث Friends of the earth ، ومعهد هاينريتش بول، مطالبتين بخفض الاعتماد على المبيدات الحشرية بنسبة تتجاوز الثمانين بالمائة بحلول عام 2030.

 

 

أطلس الحشرات

 

واحد من كل 10 فراشات أو مثيلاتها من النحل مهدد بالانقراض في أوروبا، في مقابل استخدام أطنان المبيدات الكيميائية في الزراعة، وفق ما نشره أطلس الحشرات.

 

ووفقا لمنظمتي فرندز أوف ذي إثرث Friends of the earth ، ومعهد هاينريتش بول، فإن ضرورة باتت ملحة بشأن إعادة صياغة سياسة زراعية تحترم الحشرات والمناخ على حد سواء، بدوره حذر تقرير من أن 5.5 ملايين نوع من الحشرات يعتقد أنها مهددة بالانقراض جراء استخدام البشرية للمبيدات الكيميائية.

 

 

الحشرات تحتضر

 

في يناير من العام 2017، وضعت منظمة خدمة الأسماك والحياة البرية في الولايات المتحدة النحلة الطنانة على القائمة المهددة بالانقراض بعد أن شهدت انخفاضًا بنسبة مذهلة بلغت 87% على مدى العقدين الماضيين، وقبل بضعة أشهر فقط، أعلنت عن سبعة أنواع من نحل Hylaeus، الذي يعود أصله إلى هاواي، معرض للخطر أيضًا، لكن ليس النحل فقط هو من في وضع صعب؛ فقد تراجعت أعداد الفراشات بنسبة 96.5% على مدى العقود القليلة الماضية، بحسب ما نشره موقع onegreenplanet.

 

 

ليس من أجل الحشرات

 

وبحسب ما نشرته صحيفة الجارديان، فقد حذر عالم حشرات بارز من أن البشرية يجب أن تنقذ الحشرات، من أجلها، مؤكدًا أن الحشرات على تنوعها وكثرتها، في تناقص، وهو ما سنرى عواقبه فيما بعد إذا استمر الوضع كذلك، وقال عالم الحشرات: “أفهم أن الناس قد لا يكونون مهتمين بحفظ الحشرات من أجل الحشرات، ولكن يجب أن يدرك الناس أن هذا سيعود على أنفسنا، يجب أن ننقذ الحشرات، إن لم يكن من أجلها، فمن أجلنا، لأنه سيجعل الأمر أكثر صعوبة من اليوم للحصول على ما يكفي من الغذاء لسكان العالم من كوكب الأرض، للحصول على صحة جيدة ومياه عذبة للجميع، يجب أن يكون هذا دافعًا كبيرًا لفعل شيء ما بينما لا يزال لدينا الوقت.

 

انهيار الأنظمة البيئية

 

وقالت بيانات عالمية إنه بينما تضاعف عدد السكان في السنوات الأربعين الماضية، فقد انخفض في المقابل عدد الحشرات بمقدار النصف تقريبًا، وهذه أرقام درامية”، وقد حذر عدد من الباحثين من أن انخفاض أعداد الحشرات يهدد بالانهيار الكارثي للأنظمة البيئية الطبيعية.
 



[ad_2]

Source link