الفرق بين تكميم المعدة وتحويل المسار لمرضى السمنة

[ad_1]

كثير من المرضى يختلط عليهم الأمر و لا يدركون الفرق بين تعريفات وأنواع جراحات السمنة المفرطة المختلفة وهناك فرق كبير بين عملية تكميم المعدة وتحويل المسار.

اقرأ أيضًا: للفتيات.. خبيرة جلدية تكشف عدد مرات غسيل شعرك في الأسبوع  

صرح الدكتور محمود زكريا الجنزورى أستاذ جراحات السمنة والسكر  بجامعة عين شمس، وعضو الفيدرالية الدولية لجراحة السمنة (IFSO)، أن عملية تكميم المعدة بالمنظار يتم فيها تصغير المعدة لتصبح على شكل أنبوبة صغيرة فى حجم الموزة الصغيرة ، وسميت تكميم معدة لأن المعدة تكون على شك كم بعد العملية، حيث يتم إزالة من 75% إلى 85% من المعدة.

وأضاف الدكتور محمود زكريا الجنزورى أن الطعام يمر من خلال أنبوب المعدة الجديد مباشرة إلى الأمعاء، حيث يتم امتصاص العناصر الغذائية والسعرات الحرارية من الطعام بشكل طبيعي وبالتالي يحتاج المريض الى تناول الفيتامينات بعد عملية التكميم لمدة سنة واحدة فقط .

وأكد الدكتور محمود زكريا الجنزورى أن عملية تحويل مسار المعدة بالمنظار يتم فيها عمل كيس معدة صغير من الجزء العلوي من المعدة ثم يتم توصيل الأمعاء بهذه المعدة الجديدة، ويتم تجاوز الجزء الأكبر المتبقي من المعدة وجزء من الأمعاء، وتحد عملية تحويل المسار من كمية الطعام المستهلكة وتقلل السعرات الحرارية والمغذيات التي يتم امتصاصها من الطعام، لذلك فإن معظم الناس يحافظون على وزنهم المثالى على المدى الطويل بعد عملية تحويل المسار حيث إن عملية تحويل مسار المعدة تعد أقوى من عملية التكميم فى المحافظة على الوزن  المثالي و فى علاج الأمراض المصاحبة للسمنة مثل مرض السكر و إرتفاع ضغط الدم.

وأوضح الدكتور محمود زكريا الجنزورى أنه يجب تناول الڤيتامينات بعد عملية تحويل المسار على الأقل لمدة سنتين ناصحًا بضرورة الالتزام بغذاء صحي وعمل تحاليل المتابعة كل 6 أشهر للتآكيد من ان لايوجد أي نقص في الڤيتامينات، ولا يتأثر إمتصاص الدواء بعد عملية تحويل المسار.



[ad_2]

المصدر