«المصري للتأمين» يحدد قيمة الملكية الفكرية

[ad_1]

قال الاتحاد المصري للتأمين خلال نشرته الأسبوعية برئاسة علاء الزهيري، إنه تتمثل الخطوة الأولى في التمكن من استخدام الملكية الفكرية لتحقيق ميزة تنافسية في تحديد القيمة الحقيقية لها ويعد اختيار أنسب طريقة للتقييم أمرًا ضروريًا لضمان إمكانية تقييم الأصول بدقة والتحقق من صحة تقيمها من قبل المستثمرين.

واستعرض الاتحاد المصري للتأمين ثلاث طرق شائعة لتقييم أصول الملكية الفكرية التي يمكن استخدامها:

1. نهج التكلفة: (النظر إلى الوراء) تأخذ هذه الطريقة في الاعتبار التكاليف التي تكبدتها الشركة في إنشاء الملكية الفكرية. ويمكن أن يشمل أيضًا التكلفة المحتملة لإعادة إنشاء أصل الملكية الفكرية أو تطوير منتج مشابه له في طبيعته.

2. نهج الدخل: (نظرة مستقبلية) تعتمد على تقييم الدخل العائد من الأصل في المستقبل.

3. نهج السوق: تشير هذه الطريقة إلى رغبة السوق في الحصول على أصول مماثلة.

وتعرف الملكية الفكرية، بأنها أصل غير الملموس هو أصل غير نقدي يمكن تحديده بدون جوهر مادي ويمكن اعتباره أصلًا غير ملموس عندما يكون قابلاً للفصل (أي يمكن بيعه أو نقله أو ترخيصه) أو عندما ينشأ عنه حقوق تعاقدية أو قانونية أخرى (معيار المحاسبة الدولي 38).

وأشار الاتحاد المصري، إلى أن الملكية الفكرية: هي مجموعة فرعية من الأصول غير الملموسة تتميز بحقيقة أن هذه الأصول تم إنشاؤها بموجب القانون وعادة هو نتاج الفكر الأصلي والإبداع مع ضرورة وجود عائد مالي نتيجة لذلك

واوضح الاتحاد المصري للتأمين أن أنواع الملكية الفكرية هي

1- حقوق النشر

2- براءات الاختراع

3- العلامات التجارية

4- الأسرار التجارية

5- الاعمال الأدبية

6- برامج الحاسب الآلي وقواعد البيانات

7- الأفلام والمقطوعات الموسيقية

8- الإعلانات والخرائط والرسومات الفنية.

وأضاف الاتحاد المصري للتأمين خلال نشرته الأسبوعية أن الملكية الفكرية حق حصري يُمنح للاختراع سواء كان منتج أو عملية توفر بشكل عام طريقة جديدة لأداء شيء ما أو تقدم حلاً تقنيًا جديدًا لمشكلة ما.

إقرأ أيضاً|

 افتتاح منفذ لبيع السلع الأساسية بتخفيضات 25% في حدائق أكتوبر



[ad_2]

المصدر