الوفد المصري يختتم مشاركة ناجحة في فعاليات مؤتمر “بيداك” 2020

[ad_1]

اختتم الوفد المصري برئاسة وزير البترول والثروة المعدنية، المهندس طارق الملا، اليوم الأربعاء، مشاركته في فعاليات مؤتمر “جمعية المطورين والمنقبين الكندية” “بيداك 2020” والتي أقيمت على مدى الأيام القليلة الماضية في مدينة تورونتو.

وعلى هامش مشاركته في فعاليات المؤتمر السنوي، صرح المستشار علاء البيلي رئيس مكتب التمثيل التجاري في كندا لوكالة أنباء الشرق الأوسط بأن المشاركة المصرية هذا العام عرضت قصة النجاح المصرية في مجال تطوير الإطار القانوني والتنظيمي لقطاع التعدين في مصر، وفقا لأفضل الممارسات التطبيقية العالمية.

وأضاف البيلي أن لقاءات وزير البترول مع ممثلي شركات التعدين العالمية حظت باهتمام كبير بالفرص الاستثمارية المتاحة حاليا في مجال التعدين المصري، ولاسيما الخطوة التاريخية بإعلان عن مزايدة الذهب وهي الأولى التي تحدث في مصر بهذا الحجم.

وفيما يتعلق بالعلاقات التجارية والاقتصادية بين مصر وكندا، فإن حجم التبادل التجاري بين البلدين وصل في عام 2019 إلى 1.8 مليار دولار كندي، بمعدل نمو بلغ 34% مقارنة بعام 2018، وهو ما يشير إلى وجود فرص متنامية في تعزيز العلاقات بين الجانبين، حيث بلغت الصادرات المصرية إلى كندا نحو مليار دولار كندي، وبلغ معدل نمو الصادرات السلعية منها أكثر من 40%، مقارنة بعام 2018، وهو ما يؤكد وجود فرص كبيرة لمضاعفة الصادرات المصرية إلى السوق الكندي.

وأشار المستشار علاء البيلي إلى أن أهم الصادرات المصرية إلى كندا تتمثل في الملابس والمفروشات، وألواح الحديد، ملح الطرق، عسل المولاس، المنتجات الزراعية والغذائية.

وشهد عام 2019 ظهور بنود جديدة للسوق الكندي، وعلى رأسها الأسمدة العضوية.

وأكد المستشار التجاري المصري تزايد اهتمام الشركات المصرية بالسوق الكندية خلال السنوات القليلة الماضية، حيث حرصت مصر على المشاركة بشكل سنوي منذ عام 2016 في المعارض الدولية المقامة في كندا والمتخصصة في السلع الزراعية والغذائية والتعدين.

ولفت علاء البيلي إلى أن الدعم الفني والتمويلي للمصدرين من أصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة المصرية يعتبر من أهم وأبرز مجالات التعاون بين الدولتين في المجال التجاري.

وفي الجانب الإستثماري، كشف المستشار التجاري عن وجود مشاريع استثمارية كندية ناجحة في السوق المصري سواء في مجال الأسمدة الزراعية، والوقود العضوى، والذهب، والطاقة، والسياحة، والإتصالات.

وفي ضوء استراتيجية وزارة التجارة والصناعة لتنمية الصادرات المصرية والترويج للاستثمار، قال رئيس مكتب التمثيل التجاري المصري في كندا، إن هناك اتصالات جارية مع كبرى الشركات الكندية والجمعيات الخاصة بالتعدين للترويج لمناقصة الذهب، لاستثمار النجاح الذي حققته المشاركة المصرية في دورة هذا العام من مؤتمر بيداك 2020.



[ad_2]

Source link