الوكالة الفرنسية للتنمية بمصر نموذج متميز للتعاون المشترك

[ad_1]

أسفرت أول زيارة إيمانويل ماكرون لمصر عقب توليه السلطة عن عدد من الاتفاقات ومذكرات التفاهم بين مصر وفرنسا شهد توقيعها الرئيس عبد الفتاح السيسي ونظيره الفرنسي ماكرون في القاهرة وكان له دور مهم في دعم أواصر التعاون والتنمية .

 

ومن ضمن هذه الاتفاقيات مذكرة تفاهم للشراكة الاستراتيجية للتنمية الاقتصادية والاجتماعية بين مصر والوكالة الفرنسية للتنمية خلال الفترة لعام 2019 و2020 متضمنة المحاور التعاونية وفقًا لرؤية مصر لعام 2030، وهي إحدى المذكرات أواخر شهر  يناير 2019 بقصر الاتحادية خلال زيارة الرئيس الفرنسي الأولى لمصر منذ توليه المنصب في منتصف العام 2017.

 

وتعتبر الوكالة الفرنسية من أجل التنمية AFD بمثابة أداة مالية تابعة للدولة والمنفذ الرئيسي للمساعدات العامة الفرنسية للتنمية وتعمل بالتعاون الوثيق مع بقية مؤسسات التنمية، كالبنك الدولي، والبنك الأوروبي للاستثمار BEI، والبنك الإفريقي للتنمية والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية BERD، والوكالة اليابانية للتعاون الدولي JICA، ومؤسسة الائتمان لإعادة الإعمار KFW.

 

جدير بالذكر أن مجموعة الوكالة الفرنسية للتنمية بدأت نشاطها في مصر في 2006 وفتحت فرع لها في القاهرة في فبراير 2007، طبقا لتقرير نشرته السفارة الفرنسية في مصر عنها.

 

وتعمل الوكالة الفرنسية للتنمية بصفة رئيسية من خلال تقديم قروض سيادية بتيسيرات في مصر ومنح ذات قيمة مادية ضعيفة لعمل الدراسات وتقارير الخبراء وفي إطار سياسة الجوار المطبقة من جانب الاتحاد الأوروبي، يمكن للوكالة الفرنسية للتنمية تقديم أشكال من المنح المادية الأوروبية من خلال برامج تمزج بين القروض والمنح تقدمها لصالح مختلف المتعاملين معها، هذه المنح عندما يتم تقديمها من خلال الوكالة الفرنسية للتنمية تسمح بتمويل دراسات جدوى ومساندة مشروعات استثمارية كوسيلة من وسائل مرافقة قروضها.

 

وتظل الدولة المصرية هي المتعامل الرئيسي مع الوكالة الفرنسية للتنمية في مصر، بالتنسيق مع وزارة التعاون الدولي والوزارات التقنية ومختلف المحافظات، وتواصل التنفيذ المالي لبرامجها بالتعاون مع البنك المركزي المصري الذي يعمل لصالح مصر.

 

وتتوزع العمليات التي شاركت فيها الوكالة الفرنسية للاتمية في مصر التي شاركت فيها الوكالة الفرنسية للتنمية في مصر موزعة بصفة رئيسية على قطاعات المياه والصرف الصحي والنقل والشركات المتوسطة والصغيرة والطاقة المتجددة والزراعة .

اقرأ أيضا : صحيفة تكشف موعد قدوم ماكرون إلى لبنان
 



[ad_2]

المصدر