بعد رفع الحظر.. احذر هذه العادات الخاطئة في الأيام المقبلة

[ad_1]

رغم التعايش التدريجي الذي بدأ العالم يتجه له في التعامل مع فيروس كورونا وفي الوقت الذي يتزايد فيه أعداد المصابين بفيروس كورونا ببعض الدول واتخاذ سياسة التعايش مع عدوى كوفيد-19 وبدأت الحكومة في تخفيف الإجراءات التي فرضتها للسيطرة على المرض والعودة إلى الحياة الطبيعية والنزول إلى العمل جعل بعض الأشخاص يعتقدون أنه لا حاجة لاتخاذ الإجراءات الاحترازية ضد الفيروس.

نصحت خبيرة التغذية د. جيهان الدمرداش بتجنب بعض العادات الخاطئة في الأيام المقبلة وهي:

١- خلع الكمامة أو عدم ارتدائها 

الكمامة أصبحت جزءًا لا يتجزأ من الحياة اليومية و منظمة الصحة العالمية أوصت بضرورة ارتدائها عند الخروج من المنزل أو التواجد في الأماكن المزدحمة أو التعامل مع أشخاص مشتبه في إصابتهم بالفيروس التاجي أو في حالة الإصابة لذلك لا يجوز التخلي عن الكمامة الطبية حتى وإن تم تخفيف إجراءات التباعد الاجتماعي مع مراعاة ارتدائها وخلعها بالطريقة الصحيحة لتجنب التعرض لخطر الإصابة بعدوى كوفيد-19.

٢- عدم غسل اليدين بالماء و الصابون

غسل اليدين جيدًا بالماء الجاري والصابون لمدة 20 ثانية من أهم الإجراءات الاحترازية المتبعة حول العالم لمنع الإصابة بعدوى كوفيد-19 لأن فيروس كورونا يظل نشطًا على سطح ليد لفترة طويلة.
لذلك يجب الحرص على غسل اليدين قبل تناول الطعام وقبل ارتداء الكمامة وبعد خلعها وبعد ملامسة الأسطح وفور العودة من المنزل وفي حالة عدم توافر الماء والصابون يمكن الاعتماد على الكحول لتطهير اليد من الفيروسات. 

٣- الذهاب لصالات الجيم و النوادي 

سيكون في هذه الفترة غير آمن على الصحة الذهاب للنوادي وصالات الجيم والتي يزداد فيها خطر الإصابة بالعدوى بسبب التكدسات و عدم التهوية لذلك يجب استكمال ممارسة الرياضة في المنزل لتقوية المناعة والحفاظ على الصحة البدنية والنفسية.

٤- خروج الأطفال

لا يحبذ خروج الأطفال من المنزل نظرًا لعدم قدرتهم على الالتزام بالإجراءات الاحترازية وصعوبة السيطرة عليهم في الأماكن العامة ويجب على الأمهات أن يكملوا العزل المنزلي على الأطفال لحين انتهاء هذه الأزمة لان مناعتهم ضعيفة وقدرتهم علي الإصابة أكبر.

٥- لمس الأسطح 

أكدت منظمة الصحة العالمية أن فيروس كورونا يظل نشطًا على الأسطح لفترة تصل إلى 9 أيام لذلك يجب الحرص على تعقيم الأسطح بالمنظفات المطهرات عند التعايش مع فيروس كورونا وعدم لمسها إذا كانت غير نظيفة وإذا تم لمسها دون قصد يجب الحرص على عدم لمس الأنف أو الفم أو العين حتى يتم غسل اليدين بالماء والصابون أو تطهيرها بالمعقم الكحولي.
 



[ad_2]

المصدر