تعرف على طريقة حفظ الأزر من السوس

[ad_1]

يعتبر الأرز في معظم أطباق المطبخ العربي، وبالتالي هو موجودٌ دائمًا في كل بيتٍ، ويعتبر الأرز من العناصر الغذائية المستخدمة يومياً ، ولكن المشكلة الكبيرة أن الأرز يجذب السوس بكثرة فيفسد الكيس، ونضطر إلى التخلص منه، حتى لا تهدري الطعام بعد اليوم.

تسلط «بوابة أخبار اليوم » الضوء علي طريقة حفظ الأرز حتى لا يصل السوس إليه!

1- طرق حفظ الارز الابيض:

هذا النوع من اﻷرز يمكن تخزينه لفترات طويلة تصل لعدة سنوات طالما تم الأحتفاظ به في مكان جاف، و نظيف وذلك من خلال عده طرق.

2- طرق الحفظ الشائعة:

 إذا كنا سنقوم بتخزين كمية كبيرة لفترة زمنية طويلة فنقوم بخلط أي نوع من ملح الطعام مع أكياس اﻷرز، ثم نغلقها جيداً ثم نضعها في مكان جاف كدولاب المطبخ أو في الثلاجة أن أتيحت الفرصة حيث أن الملح لا يتسبب في تغير نكهة اﻷرز ﻹنه يذوب في المياة حين نقوم بغسل الكمية التي سنستخدمها في الطهو، ولكنه يمنع السوس، و الحشرات من التخلل إلى داخل اﻷرز.

من الطرق الشائعة في تخزين الأرز، والحفاظ عليه هي تفريغ أكياس اﻷرز في علب بلاستيكية نظيفة حيث التاكد من أنها جافة تماماً، أو برطمانات زجاجية جافة ايضا، ونقوم بإحكام غلقها جيداً ، ويمكننا أن نضع بداخلها أيضا بعض الملح، ويجب البعد تماماً عن الأكياس البلاستيكية عند الأحتفاظ أو تخزين الأرز.

 إذا وجد السوس في الارز عند شرائه فسنقوم بحفظه في الفريزر لمدة 5 أيام، وفي هذه الحاله يموت السوس سريعاً حيث أن درجة الحرارة المنخفضة مميته بالنسبه له، وإذا كان هناك بويضات صغيرة لن تنمو لتتحول إلى سوس.

الشمس مقاوم فعال لسوس الارز حيث نضع الأرز على صينية كبيرة، ونتركها في الشمس طوال النهار حيث أن الحرارة المرتفعة تقضي على السوس، وبويضاته، ومن الممكن أستخدام هذه الطريقة لجميع أنواع الحبوب، والبقول.

– طرق الحفظ بالمواد الطبيعية:

1-  وضع «أوراق الغار» في الخزائن، وعلى البرطمانات، وإن لزم الأمر نضعه في داخله حيث أن السوس يكره رائحة ورق الغار جدا، ويهرب منه على الفور.

2-  من الروائح الخانقة للسوس هي رائحة الكبريت، ولذلك نقوم بوضع علبة كبريت مفتوحة داخل الخزائن الخاصة بحفظ الارز.

3-  استخدام بودرة الكربونات للحفاظ على الأرز من التسوس، وذلك من خلال وضع ملعقة من الكربونات في قطعة من القماش، وربطها جيداً ثم نقوم بوضعها داخل أكياس حفظ الأرز.

4- استخدام الليمون الأسود المجفف، ونجده بسهولة عند العطار، ونقوم بوضعه مع الأرز حيث إنه طارد قوي للسوس.

5- تعتبر بودرة القرنفل من أفضل الوسائل التي تخنق السوس، وتقتله في فترة زمنية قصيرة، حيث يتم وضع كمية من بودرة القرنفل في قماشة، وربطها جيداً، ووضعها في الأرز حيث إن رائحة القرنفل النفاذة تقوم بقتل السوس.

6- يمكن أيضاً الحفاظ على الأرز من خلال وضع ملعقة من الكركم مع ملعقة من الفلفل الحار في قطعة من القماش، ونقوم بربطها، ووضعها في طبقات الأرز ثم نقوم بإخراج الأرز في الشمس حتى نلاحظ خروج السوس تماما من الأرز.

اقرأ أيضا

40 ألف نوع للأرز.. أشهرها «البسمتي» و«المصري»



[ad_2]

المصدر