تعرف على وسلية النقل المصرية التي لم تطبق التباعد الاجتماعي

[ad_1]

لا شك أن صانعي قرار عودة حركة الطيران بين الدول ويقفون حائراون بين المخاوف والضرورة، على الرغم من أن كافة الدراسات التي قامت بها منظمات الطيران الدولية المختلفة بالتعاون مع شركات الطيران وتحت إشراف منظمة الصحة العالمية تؤكد أن الطيران هو وسلة النقل الأمن في زمن الكورونا.

حيث يساعد النظام الذي يعتمد على تصفية جزيئات الهواء (HEPA) المتوفر على الطائرات الحديثة بالحفاظ على نقاء الهواء تماماً كالمستشفيات والذي يعمل على ضخ هواء متجدد بشكل دائم مما يجعل الطائرات كغرف عمليات تحلق في الجو.

لذلك لا ينصح الاتحاد الدولي للنقل الجوي الإياتا شركات الطيران على عدم استخدام المقاعد في المنتصف لتطبيق تدابير التباعد الاجتماعي على الطائرة لأن سب انتقال الفيروس على متن الطائرة ضئيلة جداً حتى بدون اتباع تدابير السلامة، كذلك قانون ترك المقعد في المنتصف فارغاً لن يحقق قانون التباعد الاجتماعي الموصى به بشكل فعال، حيث تنصح معظم الجهات الحكومية بترك مسافة 1 إلى 2 متر، في حين إن متوسط عرض المقعد هو أقل من 50 سنتيمتر.

وبالرغم من مخاوف الكثيرين وحرص الجميع على تطبيق سياسة التباعد الاجتماعي إلا وكما ذكرنا لكون الطائرة هي وسيلة النقل الأمن من كورونا فيروس، فقد لا تلجأ شركات الطيران لتطبيق التباعد على الطائرات ؛ لكن ماذا  يجعل السفر الجوي أممن وسائل النقل العام ولا يطبق التباعد الاجتماعي :

1_ غالباً ما يكون أوجه المسافرين متوجهة إلى الأمام مع محدودية التفاعل وجهاً لوجه مع غيرهم من الركاب

 2_ توفر مقاعد الطائرة حاجزاً نوعاً ما لنقل الفيروس

3_تدفق الهواء من السقف إلى الأسفل في الطائرة يقلل من احتمال نقل الفيروس إلى الأمام أو الوراء ضمن المقصورة.

4_معدلات تدفق الهواء عالية ولا تساعد على انتشار افرزات الجهاز التنفسي .

5_توفر نظام  HEPA على الطائرات الحديثة  يحافظ على نقاء الهواء داخل الطائرة تماماً كالمستشفيات.

6-يعمل نظام HEPA  على ضخ هواء متجدد بشكل دائم داخل المقصورة.

7_حزمة الإجراءات الوقائية قبل الرحلة منذ دخول الراكب المطار وحتى صعود الطائرة 

كشف اليوم الطيار محمد منار عنبة وزير الطيران المدني، أن مقاعد الطائرات ستكون ممتلئة بالكامل ولن يكون هناك كراسي فارغة بين كل راكب والأخر.

 وأضاف عنبة خلال المؤتمر الصحفي الذي انعقد بمقر وزارة الدولة لشئون الإعلام، أن المنظمات العالمية أقرت بأن تكون الطيارة مليئة بالكامل على أن يلتزم الركاب والطاقم بلبس الكمامة بشكل أساسي لوقايتهم.

وأشار أن مصر تقدم عروضها على الرحلات لبرامج الحجز وشركات السياحة وتقوم بتنفيذ متطلبات العملاء، مؤكدًا على ضعف الإقبال على الطيران الداخلي خلال الفترة الماضية وأنه لم يكن بشكل منتظم، ومشيرا إلى فتح مطار القاهرة أول يوليو وأن جميع المطارات المصرية ستكون مفتوحة.

وقال محمد منار عنبة وزير الطيران المدنى، إن المطارات سيتم افتتاحها فى1 يوليو القادم، منوهًا إلى أن الإجراءات الاحترازية على متن طائرات شركات الطيران المصرية للوقاية من فيروس كورونا، تتضمن تعقيم وتطهير الطائرة بالكامل قبل كل رحلة، وارتداء الكمامات بشكل إجبارى داخل الطائرات، وتقديم الوجبات الجافة والمشروبات المعلبة فقط.

وشدد وزير الطيران، على توفير المطهرات والقفازات والكمامات، ويلتزم المسافر بتوقيع إقرار في مطار المغادرة بالمدينة القادم منها إلى مصر قبل تسليم boarding pass.

وأضاف المسافر القادم من دولة منتشر فيها فيروس كورونا، عليه تقديم نتيجة اختبار pcr قبل موعد السفر بـ48 ساعة، وسيتم تحديث قائمة الدول والإعلان عنها بشكل منظم، كما يلتزم المسافر بالمسافات الآمنة مع باقى المسافرين قبل وعند الصعود للطائرة.



[ad_2]

المصدر