ثورة البناء| «القاهرة أسوان».. أول طريق خرساني حر في تاريخ مصر للنقل الثقيل

[ad_1]

ملحمة تطوير وبناء تشهدها كل ربوع مصر، منذ تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي، مقاليد حكم البلاد، حيث حرص الرئيس منذ اللحظة الأولى على تطوير البنية التحتية المتهالكة، وإطلاق العديد من المشروعات القومية الجديدة في مختلف أنحاء الجمهورية. 

تكاتفت كافة أجهزة الدولة إلى جانب القوات المسلحة التي سخرت كافة إمكانيات الهيئة الهندسية، منذ اللحظة الأولى التي أطلق فيها الرئيس السيسي، شارة البدء بالعديد من المشروعات القومية، ليشكلون معا منظومة متكاملة هدفها البناء والتعمير والتنمية، في كافة المجالات. 

«بوابة أخبار اليوم» تستعرض في هذا الملف تحت عنوان «ثورة البناء» عدداً من المشروعات القومية، ونتحدث اليوم عن مشروع تطوير طريق القاهرة أسوان ضمن مخطط شبكة الطرق القومية الجديدة. 

يشمل المشروع إنشاء طريق خرساني حر بطول 1000 كيلو مترًا للنقل الثقيل بين القاهرة وأسوان لأول مرة في مصر، وهو أول طريق خرسانى حر فى تاريخ مصر للنقل الثقيل .

المرحلة الأولى من الطريق بتكلفة 5.3 مليار جنيه، ويخدم الطريق محافظات الصعيد (بنى سويف – المنيا – اسيوط – سوهاج – قنا – الاقصر – أسوان)، كما يمنع الطريق اختلاط السيارات الملاكي بالنقل الثقيل مما يقضى على حوادث الطرق في الصعيد ويحافظ على أرواح آلاف المصريين سنوياً.

يساهم الطريق في خدمة حركة انتقال الأفراد والبضائع وتقليل زمن الرحلات والحد من وقوع الحوادث على الطرق من خلال التوسع في تطوير وازدواج وتأمين سلامة المرور على الطرق الأكثر تسجيلاً لمعدلات الحوادث مع ضرورة مراعاة المواصفات القياسية وتنمية المناطق الصناعية والزراعية و العمرانية الجديدة.

مشروع الطريق يتضمن تحويله إلى طريق حر بدون تقاطعات مرورية تستخدم الأنفاق للدورانات للخلف، وتشمل المرحلة الأولى تطوير ورفع كفاءة الوصلة (من القاهرة حتى المنيا) بطول 230 كم.

أما المرحلة الثانية من مشروع الطريق تشمل مد الطريق من المنيا حتى أسيوط بطول 170 كم، وإجمالي طول الطريق في المرحلتين الأولى والثانية 400 كم، والمشروع تقوم بتنفيذه 11 شركة مقاولات وطنية.

يشمل المشروع رفع كفاءة للطريق القديم وتوسعة الطريق وإنشاء حارات خدمة للنقل منفصلة بالطريق الجديد. 



[ad_2]

Source link