جاتوه الصعايدة.. «السرسوب» فرحة ولادة الماشية 

[ad_1]

ربما لا يعلم الكثيرون عن “السرسوب”، وهو اللبن الذي يفرزه الجاموس عقب الولادة مباشرة، وهو أسلوب تهادي بين الأقارب والجيران فرحا بولادة الماشية.

 

هنا في قرى قنا، اعتادت النساء التهادي بـ”السرسوب”، وهو اللبن الذي يفرزه الجاموس، عقب ولادته مباشرة، والذي يأتي ضمن صلة الأرحام، وفرحًا بولادة الحيوان “عشان الجاموسة قامت بالسلامة”.

 

تقول أم حسن، ربة منزل: “بعد ولادة الجاموسة مباشرة، نأخذ منها كمية من اللبن ونضعه في إناء مع كمية من الملح، ونضعه على النار حتى يجمد نسبيًا، ثم تقطع إلى مربعات، لنوزعه على الأحبة والجيران والأقارب”.

 

بينما يوضح محمود السيد، مهندس زراعي، أن السرسوب هو اللبن الذي ينزل من الحيوان مباشرة، ويحتوي على كمية كبيرة من الفيتامينات والمضادات الحيوية التي تحمي جسم الرضيع.

 

كما يحتوي على كمية كبيرة من المواد الغذائية، كما أن كميات اللبن التي ينتجها الحيوان عقب الولادة تكون كبيرة نسبيًا، وتتميز بطعمها الحامض.

 

ويرتبط مسمى “السرسوب” باللبن الذي يخرج من ثدي الأم أو الحيوان عقب الولادة، وبحسب تقرير أعدته منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف) ومنظمة الصحة العالمية فإن نحو 78 مليون طفل -أو ثلاثة من بين كل خمسة أطفال حول العالم- لا يرضعون لبن ثدي الأم خلال الساعة الأولى من حياتهم.

 

اقرأ أيضًا| لمتابعي الدايت.. طريقة عمل «شوفان بالموز واللبن والتوت البري»

 

واللبن الذي يفرزه ثدي الأم بعد الرضاعة مباشرة يعرف عالميا باسم “اللبأ” وهو عبارة عن حليب يُنتَج بواسطة الغدد الثديية في أواخر الحمل، وتحديدًا قُبيل الولادة.

وهذا اللبن غني للغاية بالمغذيات والأجسام المضادة التي تعمل على حماية حديثي الولادة من الأمراض، فضلًا عن كونه يحتوي على كمية دهون أقل وكمية بروتينات أعلى مقارنة بالحليب العادي.



[ad_2]

المصدر