«جهاز الموت».. أضرار استخدام المكنسة الكهربائية في المنزل

[ad_1]

تلجأ ربات البيوت إلى استخدام المكنسة الكهربائية في التخلص من الغبار والأتربة المتراكمة في أرجاء المنزل، نظرًا لسرعتها وقدرتها على التنظيف بدون مجهود.

ولكن هل فكرت يومًا أن المكنسة الكهربائية التي تستخدم بشكل دوري من الممكن أن تهدد حياتك؟!

في هذا السياق، تقدم «بوابة أخبار اليوم» أبرز أضرار استخدام المكنسة الكهربائية في تنظيف المنزل سواء على صحة الكبار والصغار.. 

–  الإفراط في استخدام المكنسة الكهربائية يُسبب تفاقم أعراض الحساسية من خلال توزيع الغبار والبكتيريا والعفن في أنحاء المنزل ربما أكثر من التخلص منها، لذلك ينصح الخبراء بضرورة الابتعاد عنها واستخدام “المكنسة اليدوية” تجنبًا للأمراض.

– تلجأ بعض الأمهات إلى صوت المكنسة الكهربائية لنوم الرضع، هذه الظاهرة تسمى بـ«الضوضاء البيضاء» أي استخدام الأجهزة الصاخبة كحيلة للتخلص من بكاء الرضيع وخلوده في النوم، ولكن وفقًا للدراسات الأمريكية التي أجرتها الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال أن آثار صوت المكنسة يظهر على المدى الطويل ومن الممكن أن يُسبب فقدان السمع للأطفال الصغار، وتضر بقدرتهم السمعية بشكل كبير، خصوصًا وأن حد السمع الموصى به 50 ديسيبل ولكن معظم الآلات تولد ضوضاء بيضاء بتكرار يزيد عن 85 ديسيبل في الساعة فيسبب ضرراً سمعياً شديداً للأطفال.

–  صوت المكنسة الكهربائية يُسبب مشاكل في نوم الرضع ويجعلهم لا يخلدون في النوم بأي وسيلة آخرى مما يصعب مهمة الأمهات.

–  استخدام المكنسة الكهربائية بصورة يومية يؤدي إلى تأخر القدرات السمعية واللغوية للأطفال.

– عند استخدام المكنسة الكهربائية يجب على ربات البيوت استخدامها بحركة هادئة لأنها تسبب تطاير الغبار بدلا من التخلص منه.

– عند تنظيف كيس الأتربة بداخل المكنسة الكهربائية يجب على ربات البيوت فعل هذا خارج المنزل، لأن تنظيفه بالداخل سيسبب في انتشار كميات كبيرة من ميكروبات السالمونيلا وغيرها.

– أشارت بعض الأبحاث والدراسات التابعة لجامعة كوينزلاند الكندية إلى أن البكتيريا التي تنتشر في الهواء قد تكون من النوع الخطر والمميت المرتبط بمتلازمة موت الرضع المفاجئ.

الطريقة الصحيحة لتنظيف الكيس الداخلي للمكنسة الكهربائية:

– الحرص على وجود كيس قمامة كبير لتفريع “كيس المكنسة بداخله دون تتطاير الأتربة والغبار، ومن الأفضل ارتداء كمامة وإتمام هذه العملية خارج المنزل حتى لا تصابين بالحساسية وتنظيف أجزاء المكنسة بقطعة من القماش حفاظًا على نظافتها.

اقرأ أيضا| خبير تربوي: السنوات السبع الأولى في حياة الطفل لها مفردات تعليمية خاصة
 



[ad_2]

المصدر